رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات النفط الأذربيجاني عبر تركيا تسجل 110 ملايين برميل في 6 أشهر

استحوذ خط أنابيب "باكو - تبيليسي - جيهان" على نحو 76.5% من صادرات النفط الأذربيجاني خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأظهرت بيانات رسمية نقل أذربيجان نحو 15 مليونًا و25.4 ألف طن (ما يعادل 110 ملايين برميل) من النفط إلى تركيا خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية يونيو/حزيران (2023).

ويُعَد خط الأنابيب الممتد من باكو إلى ميناء جيهان التركي أحد المنافذ الرئيسة لصادرات النفط الأذربيجاني؛ إذ نقل منذ تشغيله في 2006 إلى نهاية العام الماضي ما يقرب من 4 مليارات برميل من أذربيجان إلى الأسواق العالمية.

ويمتد خط أنابيب "باكو - تبليسي - جيهان" بطول 1768 كيلومترًا، وبلغت تكاليفه التشغيلية نحو 100 مليون دولار، بينما وصلت تكلفته الرأسمالية إلى 27 مليون دولار.

صادرات أذربيجان من النفط

أظهرت بيانات رسمية -اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أن صادرات خطوط أنابيب النفط الأذربيجانية بلغت 19 مليونًا و649.7 ألف طن (140 مليون برميل) خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشارت لجنة الإحصاء الحكومية إلى إنتاج 83.7% بما يعادل 12.570 مليون طن (91 مليون برميل) من النفط المنقول عبر خط أنابيب "باكو - تبيليسي - جيهان" من حقول النفط الأذربيجانية، بينما جرى استيراد 16.3% أو 2.455 مليون طن (17 مليون برميل) من تركمانستان وقازاخستان.

منصة في أحد حقول النفط الأذربيجانية
منصة في أحد حقول النفط الأذربيجانية - أرشيفية

وبدأ النفط القازاخستاني، خلال العام الجاري، التدفق إلى الأسواق العالمية، خاصة الأوروبية، عبر خطوط أنابيب أذربيجان، في محاولة لإيجاد طرق بعيدة عن روسيا التي تواجه عقوبات بسبب حربها ضد أوكرانيا.

ومن المقرر أن تبلغ تدفقات النفط القازاخستاني عبر خط أنابيب النفط "باكو - تبيليسي - جيهان" نحو 1.5 مليون طن (10.7 مليون برميل) من النفط في عام 2023.

كانت شركة النفط البريطانية "بي بي"، التي تستحوذ على حصة 30.1% في مشروع خط أنابيب "باكو - تبليسي - جيهان"، قد أشارت إلى أن كمية النفط الخام التي تدفقت عبر خط الأنابيب، منذ بدء تشغيله في يونيو/حزيران (2006) حتى نهاية (2022)، قد زادت عن 531 مليون طن (3.99 مليار برميل)، حُملت على 5 آلاف و244 حاوية، في ميناء جيهان، قبل توجيهها إلى الأسواق العالمية.

إنتاج النفط في أذربيجان

بلغ حجم استخراج النفط مع المكثفات في أذربيجان، خلال شهر يونيو/حزيران من العام الجاري، نحو 610 آلاف برميل يوميًا.

وقالت وزارة الطاقة إنه خلال الشهر الماضي جرى تصدير 500 ألف برميل يوميًا من النفط الخام و110 آلاف برميل يوميًا من المكثفات.

ويبلغ إنتاج أذربيجان وفق اتفاق أوبك+، نحو 684 ألف برميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبدأت أذربيجان مؤخرًا إنتاج الغاز والمكثفات من حقل أبشرون في بحر الخزر على بُعد 100 كيلومتر عن باكو العاصمة، حسبما ذكرت وكالة أذرتاج.

وقالت شركة النفط الأذربيجانية "سوكار" إن بئر الإنتاج تحت الماء مربوطة في هذه المرحلة بمنصة تكرير الغاز الجديد المتعلقة بالآبار الموجودة في مجموعة حقول نفط طاشلاري البحرية، موضحةً أن طاقة الإنتاج في المرحلة الحالية تبلغ 4 ملايين متر مكعب من الغاز و12 ألف برميل من المكثفات يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق