التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تتوقع نمو الطلب على النفط 2.25 مليون برميل يوميًا في 2024

وترفع تقديرات عام 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتوقع منظمة أوبك نمو الطلب على النفط في (2024) بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا، وذلك في أول تقديراتها للعام المقبل، مع التفاؤل بشأن النمو الاقتصادي العالمي، بقيادة الصين.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط -اليوم الخميس (13 يوليو/تموز)-، من المتوقع أن يصل إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى 104.25 مليون برميل يوميًا خلال العام المقبل، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وتُعدّ توقعات أوبك للعام المقبل أكثر تفاؤلًا مقارنة مع وكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأميركية اللتين تتوقعان نمو الطلب على النفط بنحو 1.1 و1.64 مليون برميل يوميًا على التوالي.

ويدعم تفاؤل أوبك بشأن الطلب -رغم تباطُئه عن العام الجاري- سياسة تحالف أوبك+ بخفض إمدادات النفط بنحو مليوني برميل يوميًا حتى نهاية العام المقبل، فضلًا عن التخفيضات الطوعية من جانب 9 دول من التحالف، بإجمالي 1.66 مليون برميل يوميًا.

بينما رفعت أوبك تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2023 بمقدار 0.09 مليون برميل يوميًا، حسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

توقعات الطلب على النفط

من المتوقع أن تأتي غالبية نمو الطلب على النفط في 2024 من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 1.99 مليون برميل يوميًا.

بينما يُتوقع أن تُسهم دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 0.26 مليون برميل يوميًا من إجمالي نمو الطلب العالمي (2.25 مليون برميل يوميًا).

وتُقدّر أوبك أن يصل الطلب على النفط في الولايات المتحدة إلى مستوى ما قبل جائحة كورونا خلال العام المقبل عند 20.58 مليون برميل يوميًا، ويرجع ذلك أساسًا إلى انتعاش استهلاك وقود الطائرات والبنزين.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2024:

توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في الاقتصادات الكبرى

وفي العام الجاري (2023)، تتوقع أوبك نمو الطلب على النفط بنحو 2.44 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع تقديرات مايو/أيار الماضي البالغة 2.35 مليون برميل يوميًا، ليسجّل الإجمالي 102 مليونًا.

وأرجعت المنظمة رفعها للتقديرات إلى الطلب القوي على النفط في الصين خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين، بالإضافة إلى بعض الانتعاش في الولايات المتحدة وأميركا اللاتينية.

المعروض النفطي من خارج أوبك

تتوقع أوبك نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة بنحو 1.39 مليون برميل يوميًا خلال العام المقبل، ليصل الإجمالي إلى 68.53 مليون برميل يوميًا.

من المتوقع أن تكون الدوافع الرئيسة لنمو إمدادات السوائل النفطية العالمية من الولايات المتحدة وكندا وغايانا والبرازيل والنرويج وقازاخستان، مع خفض الإمدادات من جانب أوبك+، في حين يُتوقع أن تشهد أذربيجان والمكسيك أكبر هبوط في الإنتاج.

ويُظهر الرسم أدناه، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2024:

توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2024

وفي العام الحالي، من المرجح نمو المعروض النفطي من خارج أوبك بنحو 1.41 مليون برميل يوميًا، بانخفاض طفيف عن تقديرات الشهر الماضي البالغة 1.43 مليونًا.

وهذا يعني أنه من المتوقع أن يصل إجمالي الإمدادات النفطية من خارج أوبك إلى 67.14 مليون برميل يوميًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج أوبك النفطي

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنحو 91 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران 2023، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 28.189 مليون برميل يوميًا.

وجاء ارتفاع الإمدادات النفطية من إيران والعراق وفنزويلا والسعودية، في حين تراجع الإنتاج في أنغولا والجزائر.

ويرصد الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج أوبك من النفط وفق تقدير شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق