أخبار التغير المناخيأخبار النفطالتغير المناخيرئيسيةنفط

أدنوك تطور مراكز لالتقاط وتخزين الكربون في الإمارات وأميركا

بالتعاون مع شركة أوكسيدنتال

الطاقة

وقّعت شركة أدنوك الإماراتية اتفاقية مع شركة أوكسيدنتال الأميركية، تستهدف تطوير منصة لإدارة الكربون، تعمل على تسريع أهداف الحياد الكربوني للشركتين.

وبموجب اتفاق التعاون الإستراتيجي، الموقّع اليوم الثلاثاء 1 أغسطس/آب (2023)، ستتعاون الشركتان لتقييم فرص الاستثمار المحتملة بمراكز التقاط وتخزين الكربون في الإمارات والولايات المتحدة، وفق بيان للشركة، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتستند الاتفاقية الموقعة بين أدنوك وأوكسيدنتال إلى "الشراكة الإستراتيجية الإماراتية الأمريكية للاستثمار في الطاقة النظيفة"، التي سبق إطلاقها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، والتي من المتوقع أن تحفّز جمع 367 مليار درهم (100 مليار دولار) لتنفيذ مشروعات للطاقة النظيفة وإدارة الكربون.

وتشمل المشروعات الجديدة المنتظرة بين الشركتين، الإماراتية والأميركية، مشروعات التقاط وتخزين الكربون، بالإضافة إلى الالتقاط المباشر للهواء "دي إيه سي" بحلول عام 2035.

التقاط وتخزين الكربون

في يناير/كانون الثاني الماضي 2023، أعلنت كل من الإمارات والولايات المتحدة تشكيل لجنة خبراء لإدارة "الشراكة الإستراتيجية للاستثمار في الطاقة النظيفة"، برئاسة مشتركة بين وزير الصناع والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك الدكتور سلطان أحمد الجابر، والمنسق الرئاسي الأميركي الخاص للبنية التحتية وأمن الطاقة آموس هوكستين.

أدنوك
المنسق الرئاسي الأميركي الخاص للبنية التحتية وأمن الطاقة آموس هوكستين

وقال آموس هوكستين، خلال توقيع الاتفاقية، إن العالم يحتاج -لتحقيق الأهداف المناخية- إلى مجموعة من التقنيات، بما في ذلك الالتقاط المباشر للهواء والتقاط الكربون وتخزينه واستعماله، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "يأتي إعلان هذه الاتفاقية ليسلّط الضوء على مساهمة "الشراكة الإستراتيجية الإماراتية الأميركية للاستثمار في الطاقة النظيفة" ودورها في تحقيق هذه الأهداف، ونحن نتطلع لما ستعود به الاتفاقية من آثار إيجابية لدى الطرفين".

بدورها، قالت رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لشركة أوكسيدنتال، فيكي هولوب، إن شركتها بجانب مُضيِّها في خطط نشر تقنية الالتقاط المباشر للهواء على مستوى العالم، تتطلع للبناء على شراكتها طويلة الأمد مع أدنوك، والعمل مع شركاء ملتزمين بتطوير حلول لخفض الانبعاثات، والحدّ من تداعيات تغير المناخ.

أدنوك
مقرّ شركة أوكسيدنتال الأميركية - الصورة من بلومبرغ

وأوضحت فيكي هولوب أن هذه الشراكات الإستراتيجية ضرورية لمساعدة العالم على تحقيق أهدافه المناخية، والحصول على الموارد الضرورية للنمو خلال مرحلة الانتقال في قطاع الطاقة، مضيفة: "نتطلع إلى العمل مع أدنوك لتنفيذ رؤيتنا المشتركة المتمثلة في إنشاء منظومة خالية من الانبعاثات في جميع أنحاء العالم".

جهود أدنوك لخفض الانبعاثات

يتمثل جزء من دور شركة أدنوك الإماراتية، بالتعاون مع أوكسيدنتال الأميركية، بتقييم تطوير منشآت "الالتقاط المباشر للهواء" في الإمارات، بما يشمل منشأة ستُطور داخل الدولة، والتي من المحتمل أن تكون أول مشروع ضخم من نوعه خارج الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن تطوّر الشركتان، بشكل مشترك، مركزًا أو أكثر لإدارة الكربون في دولة الإمارات، إذ ستقدّم هذه المراكز خدمات التقاط وتخزين الكربون، مع توفير البنية التحتية اللازمة لنقل ثاني أكسيد الكربون بطريقة آمنة من القطاعات كثيفة الانبعاثات، التي يصعب خفض انبعاثاتها في الدولة الخليجية، ثم تخزينها بشكل دائم بالتكوينات الجيولوجية المناسبة في أبوظبي.

أدنوك

ووفق اتفاق الشراكة الإستراتيجية، ستستكشف أدنوك فرص المشاركة في مراكز التقاط مباشر للهواء، والتقاط وتخزين الكربون في أميركا، والتي تطورها شركة "ون بوينت فايف" التابعة لشركة "أوكسيدنتال"، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتهدف الشركة الإماراتية إلى زيادة استثماراتها ومضاعفة جهودها في مجال خفض الانبعاثات، من خلال مبلغ 55 مليار درهم (15 مليار دولار) المخصصة لتعزيز الاستثمار في الحلول منخفضة الكربون، إذ تقدّم دعوة مفتوحة للمستثمرين ومقدّمي تكنولوجيا المناخ والطاقة، لبناء شراكات معها.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في شركة أدنوك، مصبح الكعبي، إن توقيع الاتفاقية يسلّط الضوء على التزام الشركتين بالعمل على تحقيق تقدم عملي في مجال التقنيات المناخية المبتكرة، التي تستهدف خفض انبعاثات قطاع الطاقة.

وأضاف: "يكتسب هذا التعاون أهمية كبيرة في المرحلة الحالية التي تزداد فيها الحاجة لخفض الانبعاثات وإيجاد حلول ملموسة لمواجهة تداعيات تغير المناخ، إذ يعدّ التقاط وتخزين الكربون من التقنيات المهمة التي يمكن التوسع في استعمالها، للحدّ من انبعاثات جميع القطاعات".

يشار إلى أن دولة الإمارات تسعى لتسريع جهود خفض الانبعاثات، إذ كان هذا الجانب محور الحديث بين ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي للإمارة خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إكسون موبيل"، دارين وودز، بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك سلطان الجابر.

أدنوك
لقاء ولي عهد أبوظبي والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة - الصورة من "وام"

وبحث الجانبان الشراكات القائمة في قطاع الطاقة وفرص التعاون في مجال تسريع خفض الانبعاثات وتعزيز تبادل الخبرات الفنية في هذا القطاع الحيوي، وشؤون قطاع الطاقة العالمي ومساره المستقبلي، وتأكيد أهمية مواكبته التطورات التقنية لتمكينه من تبنّي حلول الطاقة منخفضة الانبعاثات وتطبيقها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق