أسهم وشركاتأسهمالتقاريررئيسيةشركات

سهم أوكسيدنتال بتروليوم مرشح بقوة للصعود.. نظرة تحليلية

محمد سليم

في التقرير التالي، نستعرض نظرة تحليلية لسهم أوكسيدنتال بتروليوم، وأبرز المحركات المتوقعة خلال الأيام المقبلة.

في البداية، أوكسيدنتال بتروليوم هي واحدة من كبرى شركات النفط والغاز في الولايات المتحدة، وهي شركة تعمل في مجال التنقيب عن المواد الهيدروكربونية في أميركا والشرق الأوسط وكولومبيا، بالإضافة إلى تصنيع البتروكيماويات في الولايات المتحدة وكندا وتشيلي ومقرها في هيوستن.

إن محفظة أصول أوكسيدنتال ذات الكفاءة العالية للغاية في رأس المال تولد تدفقات نقدية كبيرة، بما في ذلك 2.3 مليار دولار في الربع الثالث وحده، وساعد هذا التدفق النقدي الشركة على تحسين ميزانيتها العمومية بصفة كبيرة من خلال سحب ديونها البالغة 4.3 مليار دولار في الربع الثالث.

أداء أوكسيدنتال بعد تراجع كورونا

ما تزال أوكسيدنتال في المراحل الأولى من التعافي طويل الأجل الذي يُعتقد أنه يمكن أن يتسارع في عام 2022.

وأظهرت الشركة أداءً قويًا طوال مدة تراجع فيروس كورونا وكان إنتاجها مستقرًا إلى حد ما عند أدنى مستويات النفقات الرأسمالية، ومن المقرر أن يصل صافي الدين إلى هدف 25 مليار دولار في أوائل العام المقبل، ولهذا فإن الشركة في وضع يسمح لها بإعادة مبلغ متواضع من رأس المال الإضافي إلى المساهمين، الذي من المحتمل أن يكون في شكل زيادة في الأرباح المشتركة.

مقر شركة أوكسيدنتال في مدينة هيوستن الأميركية
مقر شركة أوكسيدنتال في مدينة هيوستن الأميركية

وفي ظل الحديث عن سهم أوكسيدنتال، يُلاحظ أن الانتعاش الاقتصادي العالمي يواجه ضغوطًا بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أن طفرة فيروس أوميكرون تثير القلق من العودة إلى ذروة جائحة كورونا.

وساعد ارتفاع أسعار النفط على التدفقات النقدية، وبالتالي سحب ديون شركة أوكسيدنتال بتروليوم (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE: OXY) في الربع الثالث، ولكن من المرجح أن تكون التطورات الاقتصادية الكلية الأخيرة عبئًا على الإيرادات والأرباح.

وبينما ما تزال الشركة ملتزمة بالتخلص من الديون في الميزانية العمومية وخلق قيمة طويلة الأجل للمساهمين، يعتقد أن السهم لديه إمكانات للصعود على المدى القريب.

وانخفضت إيرادات الشركة بنسبة 15% من 20.9 مليار دولار في عام 2019 إلى 17.8 مليار دولار في عام 2020، إذ أدى الوباء إلى تراجع في الطلب ودفع المؤشر إلى الانخفاض.

يُذكر أنه في عام 2019، أدى الاستحواذ على شركة أناداركو إلى زيادة قدرها 28 مليار دولار في التزامات الديون طويلة الأجل، وبالتالي، فإن نفقات الفائدة السنوية التي تزيد على مليار دولار تشكل عبئًا على عائدات المساهمين، وكانت أسعار النفط المرتفعة في الربع الثالث بمثابة دعم للتدفقات النقدية للشركة.

توقعات سهم أوكسيدنتال بتروليوم

تخطط شركة أوكسيدنتال بتروليوم للحفاظ على خطة استثمار رأسمالية حكيمة بالتوازي مع تصفية الديون الحالية على الشركة، لمساعدة المساهمين على تحقيق عائدات طويلة الأجل، ومع ذلك، من المرجح أن يكون انخفاض الأسعار للنفط عبئًا على عوائد المستثمرين.

بنك أوف أميركا لديه تصنيف "شراء" وسعر مستهدف 50 دولارًا لسهم أوكسيدنتال OXY، الذي يُتداول حول مستويات 27.49 دولارًا اليوم.

ويضع بنك جي بي مورغان سعرًا مستهدفًا لأسهم شركة أوكسيدنتال بتروليوم (NYSE: OXY) قدره 39 دولارًا. وقام المحللون في جي بي مورغان بترقية أوكسيدنتال بتروليوم إلى تصنيف "محايد" مع زيادة السعر المستهدف من 37 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق