رئيسيةأخبار الغازغاز

شركة غاز رأس الخيمة تحقق أعمق عمليات حفر في الإمارات

أحمد أيوب

تشهد شركة غاز رأس الخيمة نشاطًا ملحوظًا في أعمال استكشاف وإنتاج الغاز على المستويين المحلي والأفريقي، وفي الوقت نفسه تضع نصب أعينها مجاراة التوجهات العالمية للتحول نحو الطاقة النظيفة.

ويبدو أن الشركة تواجه نقطة تحول إستراتيجية -وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة-، إذ تمتلك قاعدة عملاء مُتنامية تنتظر منها تقديم المزيد من حلول ومنتجات الطاقة المستدامة.

وهنا يبرز التساؤل المُهم حول إمكان شركة غاز رأس الخيمة الإماراتية -التي تتخذ من إمارة رأس الخيمة مقرًا لها- الوفاء بهذه المتطلبات، لا سيما مع إيمانها الشديد بأهمية صناعة الهيدركربونات.

وتُكثّف الشركة أنشطة استكشاف الغاز في 4 مناطق محلية، في حين تُركّز أعمالها الأفريقية في دول تنزانيا وزنجبار والصومال، بحسب ما ذكره رئيسها التنفيذي كريس وود، في مقابلة مع موقع "ذا إنرجي يير" (The Energy Year)، خلال أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

نشاط شركة غاز رأس الخيمة في الإمارات

شهدت الشركة نشاطًا ملحوظًا في أعمالها المحلية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، في مجال الاستكشاف والإنتاج.

وقال الرئيس التنفيذي كريس وود: "حفرنا بئرين استكشافيتين، وهو الحفر الأول من نوعه منذ عام 1984، ونحن الآن في مراحل التخطيط للمزيد من أعمال الحفر خلال العام المقبل".

الرئيس التنفيذي لشركة غاز رأس الخيمة، كريس وود
الرئيس التنفيذي لشركة غاز رأس الخيمة، كريس وود -الصورة من صفحته في لينكد إن

يقول كريس وود: "نواصل -بالتعاون مع إيني الإيطالية- عمليات الحفر في المنطقة البحرية "إيه A"، بعمق مستهدف يبلغ نحو 6 آلاف و500 مترًا، مما يجعلها واحدة من أعمق عمليات الحفر في الإمارات.

وأكد في هذا السياق أن التحديات التقنية "هائلة"، لكن في الوقت نفسه أثبتت شراكة شركة غاز رأس الخيمة الراسخة مع إيني نجاحها خلال العام الماضي 2022.

وتابع: "لدينا عمليات حفر نشطة في المربع 5 مع شركة "بي كيه إن أورلين"، ونتعاون مع شركة "إيني" في المنطقة رقم 7، إذ نتوقع بدء الحفر في هذه المنطقة خلال العام المقبل.

وفيما يتعلق بالمربع 6، أشار الرئيس التنفيذي للشركة إلى الحصول على البيانات الزلزالية الخاصة بهذا المربع في الربع الأول من العام الجاري 2023، قائلًا، إن البيانات الأولية لهذه المنطقة تبدو واعدة.

وأعرب عن تطلّعه إلى عقد شراكات مُحتملة تُصدِر بمقتضاها تراخيص للمنطقة بحلول عام 2024، مؤكدًا: "نحن واثقون من أننا نمتلك مجموعة قوية من الفرص في قطاع الهيدروكربونات".

التوسع في أعمال الغاز

قال الرئيس التنفيذي لشركة غاز رأس الخيمة، كريس وود، إنَّ شركته تشهد نشاطًا بأعمال استكشاف الغاز الطبيعي في 4 مناطق محلية.

وأوضح أنه يجري تطوير 2 من هذه المناطق بالشراكة مع شركة إيني الإيطالية (المربع إيه والمربع 7)، في حين تنشط شركة "بي كيه إن أورلين" بتطوير أعمال المربع 5.

وأضاف: "ينتظر المربع 6 حاليًا معالجة البيانات الزلزالية، ومن المتوقع أن تبدأ عملية تسويقه في عام 2024"، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفيما يتعلق بعمل مرافق معالجة الغاز، قال "وود"، إنّ مرافق معالجة الغاز لدى شركة غاز رأس الخيمة متوقفة حاليًا، بسبب تعليق إنتاج الغاز جرّاء إغلاق حقل "أتلانتس" في يناير/كانون الثاني 2022.

وأوضح أنه لحين ظهور نتائج أعمال الاستكشاف التي تنفّذها الشركة، فإنها تؤمّن إمداداتها من الغاز الطبيعي عبر الاستفادة من البنية التحتية القائمة لاستيراد الغاز من قطر وعُمان وأبوظبي.

وحول هذا الأمر، أشار إلى أن الشركة تمتلك شبكة واسعة من خطوط الأنابيب ومرافق معالجة الغاز المملوكة لأطراف ثالثة يمكن بوساطتها الحصول على الغاز، ومن ثم استعمال البنية التحتية الخاصة بالشركة لتوزيع الغاز داخل رأس الخيمة.

وأكد أنّ الشركة نجحت -منذ انضمامه إليها في أبريل/نيسان 2022- في تأمين كميات كبيرة إضافية من الغاز، لتصبح أكثر من 100 مليون وحدة حرارية بريطانية يوميًا، صعودًا من 42 مليون وحدة حرارية بريطانية يوميًا، ما يعكس تحقيقها معدلات نمو ملحوظة.

البنية التحتية للغاز في رأس الخيمة

توجد زيادة في الطلب على الطاقة، بالتوازي مع نمو منحنى الاستثمار التجاري في إمارة رأس الخيمة، وهو ما يستلزم معه إقامة المزيد من البنية التحتية لتلبية هذا الطلب المتزايد.

وفي هذا السياق، قال "وود"، إن شركة غاز رأس الخيمة تعمل على عدد من مشروعات البنية التحتية لتجديد الأصول القديمة، حتى يكون لديها القدرة على إزالة التحديات التي تواجه مشروعات الطاقة المستدامة الجديدة.

مرفق أنابيب لنقل الغاز في الإمارات من شركة غاز رأس الخيمة
مرفق أنابيب لنقل الغاز في الإمارات -الصورة من أويل آند غاز ميدل إيست

وأضاف كريس وود أن أحد مشروعات البنية التحتية الجديدة هذه يتمثل في إنشاء خطوط أنابيب جديدة بطول 150 كيلومترًا.

وقال، إن الشركة أتمّت مرحلة التصميم الهندسي للواجهة الأمامية لخطوط الأنابيب، وتستهدف بدء البناء في العام المقبل، على أن يكون التشغيل في عام 2025.

وتابع: "ستربطنا خطوط الأنابيب -عند اكتمالها- بخطوط الأنابيب الإقليمية الحالية والجديدة، ما قد يؤدي إلى مضاعفة قدرتنا الحالية 3 مرات، وتلبية متطلبات النمو المستقبلية المتوقعة".

واستطرد أن الشركة تدرس استثمارات جديدة في مجال البنية التحتية بنحو 200 مليون دولار أميركي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى أن نجاح الشركة في أنشطة الاستكشاف يتطلب إعادة تطوير مرافق معالجة الغاز والبنية التحتية، مما قد يؤدي إلى زيادة الاستثمارات إلى ما يزيد على مليار دولار أميركي.

جهود الشركة للاستدامة

تركّز شركة غاز رأس الخيمة على أنشطة الغاز ومعالجة تدفقات إمداداته من الحقول البحرية، فعلى مدار تاريخها أنتجت الشركة الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال والبنتان والمكثفات من هذه الحقول.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي للشركة كريس وود، إنّه مع تراجع إنتاج حقول الغاز، اتجهت الشركة للاعتماد على الغاز المستورد من الدول المجاورة.

وحول أنشطة شركة غاز رأس الخيمة للاستدامة، أوضح "وود": "انضممتُ إلى شركة غاز رأس الخيمة لتوسيع محفظة أعمالها لتصبح أكثر استدامة وتنوعًا".

فإلى جانب التركيز على أنشطة الغاز، تتعاون الشركة مع مصانع الأسمنت لدعم انتقالها للعمل بالغاز النظيف، والذي من المتوقع أن يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 2 مليون طن سنويًا.

كما تدرس شركة غاز رأس الخيمة التعاون مع عدد من مكاتب الاستشارات العالمية في إقامة مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه؛ للاستفادة من البنية الصخرية المكونة من "الأفيوليت"، خاصة في جنوب رأس الخيمة (منطقة وادي شوكة)، التي تمتلك القدرة على إنتاج واحتجاز الهيدروجين الموجود بشكل طبيعي.

وقال "وود": "نسعى إلى فهم هذه الإمكانات بشكل أكبر، وتطوير إطار منظم لاستكشاف هذه الفرصة وإمكان تحقيقها".

وتمثّل هذه المبادرة فرصة رائعة لشركة غاز رأس الخيمة للإسهام في حلول الطاقة المستدامة، بما يتماشى مع الأهداف المناخية للإمارات.

أنشطة الشركة عالميًا

على الرغم من أن شركة غاز رأس الخيمة تركّز أعمالها بتطوير مشروعات الطاقة المتنوعة في إمارة رأس الخيمة، فإن الشركة توسّع نطاق أعمالها في شرق أفريقيا، في حين تتركز أعمالها في تنزانيا وزنجبار الصومال.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي، إن الشركة تبحث مع السلطات في زنجبار سبل تعزيز أنشطتها في البلاد.

أحد مشروعات شركة غاز رأس الخيمة في زنغبار
أحد مشروعات شركة غاز رأس الخيمة في زنجبار -الصورة من موقع ذا سيتزن

ولفت كريس وود إلى أن الشركة تمتلك في تنزانيا حصة تبلغ 25% في مشروع "نويني" (Nyuni)، وتنتظر استكمال البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد.

وفيما يتعلق بأعمالها في الصومال، قال، إنّ مرحلة التخطيط لحملة الحفر الخاصة بالشركة ما تزال جارية، وتجري بشأنها مناقشات مستمرة مع وزير الطاقة الصومالي.

وقال، إن التركيز المستمر على تطوير أصول الشركة الدولية يُمهد الطريق لإضافة قيمة كبيرة لهذه المشروعات، وخلق مشروعات استثمارية، لكل من غاز رأس الخيمة والمستثمرين المحتملين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق