التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

تعاون مشترك بين مبادلة الإماراتية وإيني لدعم تحول الطاقة

مي مجدي

في خطوة ملموسة لتطوير الاقتصاد الإماراتي المستدام، وقّعت شركتا مبادلة للبترول والنفط والغاز الإيطالية "إيني" مذكرة تفاهم، لتحديد فرص التعاون في تحوّل الطاقة، في إطار مساعيهما لخفض انبعاثات الكربون.

وسيدرس الجانبان الفرص في مجالات الهيدروجين واستخدام الكربون وتخزينه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا، بالإضافة إلى مناطق أخرى، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وفي بيان منفصل، اليوم الثلاثاء، قالت إيني إن التعاون يمثّل خطوة ملموسة أخرى تتماشى مع التزامها بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات في القطاع وتوطيد العلاقات من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، إن الاتفاقية مع مبادلة تمثّل خطوة كبيرة نحو انخفاض الانبعاثات الكربونية، وسوف تستفيد إيني من جميع تقنياتها لدعم قطاع تحول الطاقة، وستعمل مع شركائها لإيجاد طرق للوصول إلى أهداف إزالة الكربون المشتركة في جميع أنحاء العالم.

كما تتطلع الإمارات -ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك- إلى زيادة حصة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة إلى 44% بحلول عام 2050، وتخطط لاستثمار 600 مليار درهم (1.6 مليار دولار أميركي)، إلى جانب إدخال الهيدروجين إلى قطاعات مختلفة مثل النقل.

شركة مبادلة الإماراتية - الرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة خلدون خليفة المبارك
الرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة خلدون خليفة المبارك

خطط شركة مبادلة

تهدف مبادلة إلى تطوير محفظة أعمال تركّز على الغاز الطبيعي، الذي بلغ حجمه ثلثي قاعدة أصولها.

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت الشركة الإماراتية إنها خفّضت انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 25% في السنوات الـ3 الماضية.

ووقّع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة منصور محمد آل حامد، والرئيس التشغيلي للموارد الطبيعية في إيني أليساندرو بوليتي.

جاء ذلك بحضور العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للاستثمار خلدون خليفة المبارك، والرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق