أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

شيفرون تعلن خطوة جديدة لتطوير مشروعات الهيدروجين

لتأكيد جدواه بوصفه بديلًا للوقود التقليدي

دينا قدري

وقّعت شركتا شيفرون وكاتربيلر المصنعة للمعدات الثقيلة اتفاقية تعاون لتطوير مشروعات الهيدروجين، بصفته مصدرًا للوقود في عالم منخفض الكربون.

الهدف من هذا التعاون هو تأكيد جدوى الهيدروجين وأدائه لاستخدامه بوصفه بديلًا قابلًا للتطبيق تجاريًا للوقود التقليدي للسكك الحديدية والسفن البحرية، بالإضافة إلى إثبات استخدام الهيدروجين في الطاقة الأولية.

مجالات التعاون

أكدت الشركتان الأميركيتان أن الاتفاقية تشمل مشروعات عرض للهيدروجين في تطبيقات النقل والطاقة الثابتة، بما في ذلك الطاقة الأولية، حسبما جاء في بيان أصدرته شركة النفط العملاقة.

كما اتفقتا على عرض قاطرة تعمل بوقود الهيدروجين، والبنية التحتية المرتبطة بتزويد وقود الهيدروجين.

وسيبدأ العمل في العرض التوضيحي للسكك الحديدية على الفور في مواقع مختلفة عبر الولايات المتحدة، بتسهيل من خلال شركة بروغرس ريل التابعة لـ"كاتربيلر".

أعمال منخفضة الكربون

أطلقت شيفرون مؤخرًا أعمالها التجارية في شركة شيفرون نيو إنرجيز، التي تركز على تسويق الهيدروجين، واحتجاز الكربون وتخزينه، فضلًا عن دعم النمو في الوقود الحيوي.

واستبعدت الشركة مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الكبيرة -التي تشكل جزءًا من أعمالها منخفضة الكربون- لأنها لا تعتقد أن لديها ميزة تنافسية في هذا المجال.

الطاقة - الهيدروجين الأخضر

اقتصاد الهيدروجين

أكد رئيس شركة شيفرون نيو إنرجيز، حيف غوستافسون، أن "تعاوننا مع كاتربيلر يُعد خطوة مهمة أخرى نحو دفع اقتصاد الهيدروجين القابل للتطبيق تجاريًا".

وقال: "من خلال شيفرون نيو إنرجيز، تسعى شيفرون إلى إيجاد فرص لخلق الطلب على الهيدروجين -والتقنيات اللازمة لاستخدامه- في قطاعات النقل والصناعة الثقيلة؛ إذ يصعب الحد من انبعاثات الكربون فيها".

دعم أهداف المناخ

من جانبه، أوضح رئيس قسم الطاقة والنقل لدى كاتربيلر، جو كريد، أن "هذه الاتفاقية تدعم التزامنا بالاستثمار في منتجات وتقنيات وخدمات جديدة لمساعدة عملائنا على تحقيق أهدافهم المتعلقة بالمناخ أثناء قيامهم ببناء عالم أفضل وأكثر استدامة".

وشدد على أنه "نظرًا لأننا نعمل على تزويد العملاء بالقدرة على استخدام نوع الوقود الذي يرغبون فيه في عملياتهم؛ فإن التعاون مع شيفرون يمثل فرصة عظيمة لإثبات جدوى الهيدروجين بوصفه مصدرًا للوقود".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق