أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

شركة ماليزية تفوز بعقد تطوير مزرعة رياح بحرية في هولندا

أسماء السعداوي

لأول مرة في تاريخها، فازت شركة ماليزية بعقد تطوير مزرعة رياح بحرية في هولندا، وهو ما يعزّز وجودها في صناعة الطاقة المتجددة العالمية.

وكانت شركة تيني تي (TenneT) الهولندية قد أوكلت المهمة إلى شركة بتروفاك إنترناشيونال (Petrofac International) التي منحت -بدورها- عقدًا من الباطن إلى شركة ماليزيا مارين آند هيفي إنجنيرينغ (Malaysia Marine and Heavy Engineering)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وستقوم شركة ماليزيا مارين آند هيفي إنجنيرينغ هولندينغز برهاد (Malaysia Marine and Heavy Engineering Holdings Berhad) التابعة، بأعمال إنشاء محطة بحرية فرعية لنقل التيار الكهربائي المستمر عالي الجهد في مشروع إجمويدين فير ألفا (Ijmuiden ver Alpha)، الذي تطوره شركة تيني تي.

وستعمل أنظمة الربط التي تخطط لها تيني تي من أجل تحويل التيار المتردد الذي يُجمَع من توربينات الرياح البحرية إلى تيار مستمر عالي الجهد، ونقله إلى محطات على البر.

وتصل قيمة العقد الذي منحته شركة بتروفاك إنترناشيونال للشركة الماليزية إلى 1.2 مليار رينغيت ماليزي (257.9 مليون دولار أميركي)، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا إيدج ماليزيا" (theedgemalaysia).

(الرينغيت الماليزي = 0.21 دولارًا أميركيًا)

تفاصيل مزرعة الرياح الهولندية

تتألف محطة نقل التيار الكهربائي المستمر عالي الجهد الهولندية من جزء علوي يزن نحو 30 ألف طن، بما في ذلك حجم المعدات، وقاعدة تثبيت تزن نحو 10 آلاف طن.

ويتضمن العقد، قيام الشركة الماليزية بأعمال هندسة البناء والتصنيع وإنجاز الأعمال الميكانيكية والتحميل والتثبيت في أثناء النقل البحري والأعمال المعمارية ضمن عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات.

ومن المقرر أن تستمر مدة تنفيذ العقد نحو 54 شهرًا، وسيبدأ التصنيع في عام 2025، على أن يجري التسليم في 2028.

وقبل ذلك العقد، أبرمت الشركة الماليزية وبتروفاك اتفاقية سابقة في شهر يوليو/تموز (2023)، لتبدأ بموجبها الأعمال التحضيرية وتوزيع كبار العمال المسؤولين عن التصميم والدعم الإنشائي بما يتوافق مع أهداف بتروفاك لتسليم المحطة، من أجل تنفيذ برنامج شركة تيني تي "2 غيغاواط" في هولندا.

ويستهدف برنامج مشغل شبكة توزيع الكهرباء في هولندا تحقيق تحول الطاقة وأهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050، سعيًا لتزويد أوروبا وسكانها بالكهرباء النظيفة بطريقة آمنة وفاعلة من حيث التكلفة مع أقل أثر بيئي ممكن.

محطة تحويل كهرباء فرعية تايعة لشركة تيني تي
محطة تحويل كهرباء فرعية تابعة لشركة تيني تي - الصورة من موقع الشركة

مشروع ضخم

فور إعلان صفقة تطوير مزرعة رياح بحرية في هولندا، قفزت أسهم الشركة الأم بنسبة 4.3% في بورصة ماليزيا، وبلغت قيمة السهم 48 سنتًا، كما ارتفعت قيمة الشركة السوقية إلى 767.74 مليون رينغيت.

من جانبه، أشاد المدير العام، الرئيس التنفيذي لشركة ماليزيا مارين آند هيفي إنجنيرينغ هولندينغز برهاد، بانداي عثمان، بإبرام الصفقة.

وقال: "يشرفنا دعم برنامج شركة تيني تي لإنتاج 2 غيغاواط من الكهرباء مع عميلتنا بتروفاك التي نود أن نعبر عن امتناننا لها لثقتها بنا لتطوير هذا المشروع الكبير".

وأضاف أن الخطوة تمثل إنجازًا مهمًا للشركة على صعيدين كانت الشركة تتابعهما عن كثب وهما: اقتحام مجال الطاقة المتجددة، وإرساء قواعد الوجود على الساحة الدولية.

وأضاف أنه في إطار الاستعداد لأعمال التصنيع، ستوسع شركة ماليزيا مارين آند هيفي إنجنيرينغ هولندينغز برهاد نطاق تجديد الساحة الشرقية للشركة، لاستعمالها جنبًا إلى جنب مع الساحة الغربية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق