رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 32 دولارًا مسجلة خسائر أسبوعية قوية - (تحديث)

هبطت أسعار الذهب بنحو 32 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول (2023) مع ارتفاع الدولار، وعوائد سندات الخزانة الأميركية، وصدور بيانات قوية عن حالة التوظيف في الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات الوظائف الأميركية -اليوم الجمعة- إضافة 199 ألف وظيفة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنة بـ150 ألف وظيفة في القراءة السابقة، و بزيادة عن توقعات الخبراء المرجحين لزيادتها بنحو 180 ألفًا فقط.

كما سجل معدل البطالة الأميركية 3.7% في نوفمبر/تشرين الثاني، ما يقل عن توقعات الخبراء المرجحة لوصول معدل البطالة إلى 3.9%.

وتعد هذه البيانات إيجابية بصورة عامة، وأعلى من توقعات الخبراء، ما يشير إلى قوة سوق العمل، وربما يحفز الفيدرالي الأميركي على عدم إنهاء سياسته النقدية المتشددة خلال الأشهر المقبلة.

وكانت أسعار الذهب قد بلغت ذروتها، يوم الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عند 2135 دولارًا للأوقية، إلا أنها بدأت تتراجع مع بعض مؤشرات التعافي في الاقتصاد الأميركي، التي أدت إلى إحجام المستثمرين عن بعض المراهنات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، هبطت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 1.6%، أو ما يعادل 31.9 دولارًا، لتصل إلى 2014.50 دولارًا للأوقية، مسجلة خسائر أسبوعية بنسبة 3.6% أو ما يعادل 75.2 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.37% إلى 2000.71 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من "إنفستنغ السعودية"

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.25% إلى 23.03 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.24% عند 921.08 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.22%، ليسجل 952 دولارًا للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.45%، ليصل إلى مستوى 104.01 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

وتوقع كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (Oanda) كيلفن وونغ، تأثر أسعار الذهب سلبًا إذا جاءت بيانات الوظائف الأميركية، أعلى من التوقعات.

وكانت بيانات هذا الأسبوع قد أشارت إلى أن سوق العمل الأميركية تفقد زخمها بشكل تدريجي، إذ يؤدي ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى كبح الطلب في الاقتصاد، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت بيانات وزارة العمل الأميركية عن زيادة عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانات البطالة خلال الأسبوع المنتهي في 2 ديسمبر/كانون الأول 2023، من 1000 طلب فقط إلى 220 ألف طلب، مع توقعات بارتفاع عدد الطلبات إلى 222 ألفًا.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وكان الرئيس العالمي للأسواق المؤسسية في إيه بي سي ريفينيري (ABC Refinery) نيكولاس فرابيل، قد أشار إلى أن التوقعات على نطاق واسع ستكون لأرقام أقل للقطاع غير الزراعي؛ لذلك إذا جاء هذا الرقم بالتوقعات نفسها أو أعلى؛ فقد تتوقع بعض عمليات البيع في الذهب.

في الوقت نفسه، يتوقع المتداولون والمستثمرون –بنسبة 60%- أن تنخفض أسعار الفائدة بحلول شهر مارس/آذار من العام المقبل (2024)، الأمر الذي يمكن أن يدعم الطلب على الاستثمار في المعدن الأصفر، ومن ثم ارتفاع أسعار الذهب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق