رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض للجلسة الرابعة على التوالي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتواصل الهبوط الممتد للجلسة الرابعة على التوالي، بعد أن بلغت أدنى مستوياتها خلال 3 أسابيع في الجلسة السابقة.

يأتي ذلك التراجع مع صدور بيانات التضخم الأميركية مخالفة لتوقعات المحللين، ما رجح عدم لجوء مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتخفيض أسعار الفائدة أوائل عام 2024.

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل -اليوم الثلاثاء- ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.1% خلال الشهر الماضي، بعد أن ظل مستقرًا في أكتوبر/تشرين الأول السابق، على عكس توقعات المحللين المرجحين بقاء المؤشر دون تغير خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول على تراجع بنحو 21 دولارًا، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع الدولار الأميركي، وسط ترقّب لتحركات المصارف المركزية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.02%، أو ما يعادل 0.5 دولارًا ، ليصل إلى 1993.2 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)،تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.15% إلى 1978.9 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.30% إلى 22.75 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.85% عند 930.37 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.78%، ليسجل 981.28 دولارًا للأوقية.

في المقابل، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.24%، ليصل إلى مستوى 103.84 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA)، كلفن وونغ: "قد لا يكون الاحتياطي الفيدرالي حازمًا جدًا في تخفيضات أسعار الفائدة التي تتماشى مع توقعات السوق الحالية الحذرة، وأدى ذلك إلى جني بعض المضاربين الأرباح".

وقد أدى تقرير الوظائف الأميركي المتفائل الأسبوع الماضي إلى كبح الآمال في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة في مارس/آذار المقبل.

وسينتهي اجتماع السياسة النقدية للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية، الذي يستمر يومين غدًا الأربعاء، بقرار سعر الفائدة وإصدار ملخص التوقعات الاقتصادية.

ويتوقع المتداولون على نطاق واسع أن يترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25%-5.50% هذا الأسبوع، ويتوقعون فرصة بنسبة 77% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في مايو/أيار.

كما من المقرر أن يعقد البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا اجتماعات السياسة يوم الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق