رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 6 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 6 دولارات في نهاية تعاملاتها اليوم الإثنين 7 أغسطس/آب 2023، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه المستثمرون لاختبار التضخم هذا الأسبوع الذي قد يؤثر في مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي خلال المدة المقبلة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 4 أغسطس/آب، على ارتفاع بنحو 7 دولارات، مع انخفاض العملة الأميركية، وصدور التقرير الشهري للوظائف في الولايات المتحدة، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.3% (6.1 دولارًا)، لتصل إلى 1970 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.35%، لتسجل 1936.07 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.01% إلى 23.16 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.11%، ليصل إلى 924.93 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.43%، ليسجل 1242.36 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.10%، عند 102.12 نقطة.

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

تلقّت أسعار الذهب في الجلسة السابقة دعمًا من انخفاض مؤشر الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات التي تراجعت من أعلى مستوياتها في نوفمبر/تشرين الثاني بعد أن أظهر تقرير التوظيف الصادر عن وزارة العمل، يوم الجمعة، أن الاقتصاد أضاف وظائف أقل مما كان متوقعًا في يوليو/تموز.

الدليل الجديد على أن سوق العمل آخذة في التباطؤ، إضافة إلى حالة رفع سعر الفائدة الأخير من قبل المصرف المركزي الأميركي يمكن أن يكون آخر دورة التشديد الحالية.

وقيّمت الأسواق أيضًا بيانات وزارة العمل التي تُظهِر مكاسب قوية في الأجور وتراجعًا في معدل البطالة؛ ما يشير إلى استمرار ضيق ظروف سوق العمل.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ، إن تقرير الوظائف كان مختلطًا إلى حد كبير، مضيفًا أن مكاسب وظائف التبريد توفر حجة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لإبقاء الأسعار معلقة، لكن المزيد من ضغوط الأجور المستمرة من تشديد سوق العمل يشير إلى أنه ينبغي ألا تزال تراقب مخاطر التضخم في المستقبل.

وستكون البيانات الخاصة بأسعار المستهلكين الأميركية، التي ستصدر يوم الخمس المقبل، في بؤرة التركيز؛ لتقييم ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة لترويض التضخم.

وغالبًا ما يتم البحث عن الذهب غير العائد بوصفه استثمارًا آمنًا ضد التضخم، ولكنه يفقد بريقه عندما ترتفع أسعار الفائدة.

أضاف رونغ: "في حين أن ضعف الدولار وانخفاض عائدات السندات في أعقاب بيانات الوظائف وفّر بعض الراحة لأسعار الذهب؛ فقد يوفّر المزيد من تراجع العملة الأميركية قوة دفع للمعدن الأصفر"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق