رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 6 دولارات وتواصل الخسائر للجلسة الثالثة - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 6 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 3 أغسطس/آب 2023، لتواصل خسائرها الممتدة للجلسة الثالثة على التوالي رغم انخفاض العملة الأميركية.

واستقر المعدن النفيس بالقرب من أدنى مستوياته في 3 أسابيع، بعد زيادة أكبر من المتوقع في جداول الرواتب الخاصة بالولايات المتحدة في يوليو/تموز؛ ما عزز الرهانات على المزيد من تشديد السياسة النقدية ودعم عوائد الدولار والسندات.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 2 أغسطس/آب، على تراجع بنحو 4 دولارات، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.31% (6.2 دولارًا)، لتصل إلى 1968.8 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.02%، لتسجل 1934.92 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.45% إلى 23.61 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.53%، ليصل إلى 918.42 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.13%، ليسجل 1261.11 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1%، عند 102.48 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "هذه فرصة شراء، على الرغم من أن بعض التقلبات على المدى القصير ممكنة خاصة مع توقع استمرار ارتفاع عائدات السندات".

وارتفع مؤشر الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى له في 4 أسابيع، يوم الأربعاء، وسجّلت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات أعلى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

جاء ذلك بعد أن أظهرت البيانات أن الاقتصاد الخاص الأميركي قد أضاف وظائف بمقدار 324 ألف وظيفة، الشهر الماضي، وكان استطلاع لوكالة رويترز قد توقّع زيادة التوظيف في القطاع الخاص بواقع 189 ألفًا.

يوم الجمعة، سيتم مسح تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة لشهر يوليو/تموز؛ لمعرفة ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة لتهدئة التضخم.

غالبًا ما يتم البحث عن الذهب غير العائد بوصفه استثمارًا آمنًا في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، ولكنه يميل إلى فقد بريقه عندما ترتفع أسعار الفائدة.

واستوعبت الأسواق أيضًا تخفيض فيتش للتصنيف الائتماني للولايات المتحدة؛ إذ قال المستثمرون إنهم يتوقّعون قلقًا طويل الأمد بشأن وضع ديون البلاد والاستقطاب السياسي والمكانة العالمية للدولار.

ووفقًا لعدد من المحللين، الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، سيظل الدولار الأميركي ثابتًا مقابل معظم العملات الرئيسة، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة؛ ما قد يضر بالسبائك المسعّرة بالدولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق