طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

لمواجهة انقطاع الكهرباء في مصر.. ما تكلفة تركيب المحطات الشمسية؟

داليا الهمشري

اقرأ في هذا المقال

  • الطاقة الشمسية تمثّل طوق النجاة للتغلب على مشكلة انقطاع الكهرباء في مصر
  • لا بد من توافر مساحة مناسبة لتركيب المحطة الشمسية بالقدرة المطلوبة فوق سطح العقار
  • تبلغ تكلفة تركيب المحطة الشمسية فوق السطح في الوقت الراهن نحو 25 ألف جنيه مصري للكيلوواط
  • لا بد أن يكون سطح التركيب ملكًا لصاحب المحطة أو تتوافر موافقة اتحاد الملاك

شهدت سوق الطاقة الشمسية زخمًا واسعًا هذه الأيام في ظل استمرار أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، ولا سيما أن أسعار تلك الألواح قد انخفضت بصورة حادة حاليًا.

وتسلّط منصة الطاقة المتخصصة الضوء على الخطوات والإجراءات والشروط اللازمة لتركيب المحطات الشمسية في الوحدات السكنية والمصانع في ظل الأزمة الراهنة التي أصبحت تؤرّق المصريين.

يأتي هذا في ظل موجة الحر الشديدة التي تشهدها البلاد وتسبّبت في زيادة الطلب على الكهرباء، ما دفع الحكومة إلى تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة تصل إلى 8 ساعات في بعض المدن والقرى المصرية.

الخطوات التمهيدية

قال المدير العام لشركة أوربت لأنظمة الطاقة الشمسية عرفة محمد منصور، إنه عند التخطيط لتركيب محطة طاقة شمسية على أسطح المنازل لا بد من التوجه إلى إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال، مع إحضار فواتير استهلاك الكهرباء للوحدة السكنية خلال عدد من أشهر الصيف والشتاء لحساب متوسط الاستهلاك السنوي.

وأضاف منصور -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن الخطوة التالية تتمثّل في مراجعة مساحة سطح العقار لمعرفة إذا ما كان سيتسع لتركيب القدرة المطلوبة.

كما يشترط أن تكون ملكية المبنى السكني باسم صاحب الطلب، مع ضرورة توافر عداد كهربائي (3 فاز).

وبعد الانتهاء من هذه الخطوات التمهيدية -بحسب منصور- يُقدم العرض الفني إلى شركة الكهرباء التابعة لها الوحدة السكنية المُراد تركيب محطة شمسية على سطحها للحصول على الموافقات المطلوبة.

وبعد تركيب المحطة الشمسية تُسلم إلى مندوبين من شركة الكهرباء في محضر إطلاق التيار الكهربائي، لبدء الضخ على شبكة الكهرباء الوطنية، وهذا في حال المحطات المتصلة بالشبكة التي تعمل بنظام صافي القياس On grid system netmettring.

شركات الطاقة الشمسية في مصر
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في مصر

تكلفة التركيب

أوضح المهندس عرفة منصور، أنه في حالة المحطات غير المتصلة بالشبكة، تُقاس الأحمال الكهربائية في أثناء ساعات النهار والليل، وتُضاف بطاريات لتخزين الكهرباء لاستهلاكها وقت الحاجة.

وأشار إلى أن هذا النوع من المحطات الشمسية يتطلّب تكلفة أعلى من النوع الأول المتصل بالشبكة، نتيجة لارتفاع سعر البطاريات، فضلًا عن أن العمر الافتراضي للبطارية لا يتعدى 4 أعوام في أغلب الأحيان.

وحول تكلفة تركيب الطاقة الشمسية فوق السطح في الوقت الراهن، أفاد منصور بأن متوسط السعر هو 25 ألف جنيه مصري (805.11 دولارًا أميركيًا) للكيلوواط للمحطة المتصلة بالشبكة، ونحو 30 ألف جنيه مصري (970.90 دولارًا أميركيًا) للكيلوواط للمحطة غير المتصلة بالشبكة، مضيفًا أن هذه الأسعار قد تقل أو تزيد وفقًا لمكونات المحطة المراد تركيبها وقدرتها.

(الدولار الأميركي = 30.95 جنيهًا مصريًا)

ولفت منصور إلى أن الوحدات السكنية العادية تتطلّب قدرة تتراوح ما بين 3 و5 كيلوواط، في حين تصل في حالة الفيلات إلى 10 كيلوواط، ولحساب التكلفة الكلية لتركيب المحطة يُضرب الرقم السابق في القدرة المطلوبة.

انتعاش السوق

أوضح المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس عاطف جاب الله سعيد، أن سوق الطاقة الشمسية تشهد انتعاشًا هذه الأيام في محاولة من المصريين لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وحول الخطوات المبدئية لتركيب المحطات الشمسية فوق الأسطح، قال سعيد: "في البداية تُحسب الأحمال المطلوبة لتشغيل الأجهزة المنزلية، وتحديد إذا ما كان المستهدف من النظام حلًا مؤقتًا لأزمة انقطاع الكهرباء أم حل دائم".

وأضاف سعيد -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن الموقف سيختلف -كذلك- إذا كانت المحطة المراد تركيبها ستكون في موقع متصل بشبكة الكهرباء الوطنية أو في مناطق صحراوية أو نائية، أو سيكون التركيب لوحدة سكنية أو أرض زراعية أو مصنع أو خلافه.

وتابع سعيد، أنه لربط المحطة الشمسية المنزلية على شبكة الكهرباء لا بد أن تتجاوز فاتورة الكهرباء 1500 جنيه مصري، لأن الفواتير ذات القيمة الأقل تكون في مرحلة الدعم الحكومي.

الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية
تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية - أرشيفية

حساب المساحة المطلوبة

أفاد المهندس عاطف سعيد، بأن فكرة عمل المحطة الشمسية تقوم على استهلاك الكهرباء المُولدة في النهار وضخ الباقي إلى الشبكة، على أن تستمد الوحدة السكنية الكهرباء من الشبكة خلال ساعات الليل.

وفي نهاية الشهر تُستخرج فاتورة كهرباء بتحديد حجم الاستهلاك سواء بالزيادة أو النقص، أو أن يتساوى الاستهلاك مع كمية الكهرباء التي تم ضخها على الشبكة من خلال عداد تبادلي يحسب كمية الكهرباء التي ضُخت من الوحدة السكنية إلى الشبكة أو العكس.

وأوضح سعيد، أنه لمعرفة ما إذا كانت مساحة الأرض فوق السطح مناسبة لتركيب المحطة الشمسية وهل يمكن استغلالها أم لا، فإنها تُحسب على أساس أن كل كيلوواط من الألواح الشمسية يتطلًب 10 أمتار.

وأشار إلى أن الوحدة السكنية العادية دون مكيفات هواء تحتاج إلى ما بين 3 و5 كيلوواط من الألواح للإنارة وتشغيل الأجهزة الكهربائية، أما في حال وجود عدد من المكيفات الهوائية فقد تصل القدرة المطلوبة إلى 10 كيلوواط، ما يستدعي وجود مساحة لا تقل عن 100 متر لتركيب المحطة الشمسية.

الإجراءات الإدارية

قال رئيس مجلس إدارة شركة إلكترو جيبل، المهندس أيمن الجبالي، إن وزارة الكهرباء تحدد عددًا من الشروط الأساسية لتركيب المحطات الشمسية على الأسطح، من بينها أن يكون السطح ملكًا لصاحب المحطة، أو توافر موافقة اتحاد الملاك، وأن يكون العداد الكهربائي عدادًا اسميًا (باسم صاحب المحطة)، وأن يكون في الوحدة السكنية 3 "فاز" (كابلات).

ولفت الجبالي -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن هناك 3 أنواع من محطات الطاقة الشمسية؛ محطات متصلة بالشبكة، موضحًا أن هذا النوع يتواءم مع الاستهلاك المنزلي أو الصناعي.

والنوع الثاني منفصل عن الشبكة، ويتناسب مع الاستهلاكات المنزلية من الإنارة وتشغيل الأجهزة الكهربائية.

ويُستعمل النوع الثالث من المحطات الشمسية في الأراضي الزراعية للري بدلًا من الديزل.

وحول الإجراءات الإدارية التي يجب أن يتبعها المقبلون على تركيب محطات شمسية فوق الأسطح، أفاد الجبالي بأنه بعد التأكد من وجود مساحة كافية على سطح العقار لتركيب القدرة المطلوبة فلا بد من مخاطبة شركة الكهرباء للإشراف على أعمال التركيب، واستخراج تصريح من الحي باسم مالك العقار أو رئيس اتحاد الملاك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق