رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب 4 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 2 أغسطس/آب (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

جاء ذلك بعد أن خفّضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني الأميركي، ما أدى إلى توتر الثقة في الاقتصاد ودعم الاهتمام بالمعدن الأصفر بصفته الملاذ الآمن.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 1 أغسطس/آب على تراجع بنحو 30 دولارًا مع ارتفاع الدولار الأميركي، وسط ترقب من المستثمرين لبيانات اقتصادية مهمة خلال الأسبوع الجاري، تتعلق بأسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.2%(3.8دولارًا)، لتصل إلى 1975 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.38%، لتسجل 1936.97 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.3% إلى 23.75 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.77%، ليصل إلى 926.85 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.09%، ليسجل 1244.4 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2%، عند 102.50 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

خفّضت وكالة فيتش بعد إغلاق وول ستريت أمس الثلاثاء، التصنيف الائتماني للحكومة الأميركية من AAA إلى AA+، مشيرة إلى التدهور المالي على مدى السنوات الثلاث المقبلة وتزايد عبء الدين الحكومي العام.

وقال محلل المعادن في "ماركس"، إدوارد مائير: "في المرة الأخيرة التي خفضت فيها وكالة إس آند بي التصنيف الائتماني في عام 2011، كانت الأسواق في حالة جنون، على الرغم من أننا لا نشهد النوع نفسه من رد الفعل في البداية، لكن الأمور تستحق المراقبة".

ويُعد الذهب، المسعّر بالدولار، استثمارًا مفضلاً بصفته ملاذًا آمنًا في أوقات التوتر وعدم اليقين الاقتصادي.

وانخفضت أسعار الذهب بنسبة 1%، ووصلت إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع أمس الثلاثاء مع استقرار الدولار، بعد أن عوّضت البيانات القوية نسبيًا عن التصنيع والبناء في الولايات المتحدة تراجع فرص العمل إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين في يونيو/حزيران.

وما يزال التركيز على تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر يوليو/تموز المقرر صدوره يوم الجمعة، وهو مقياس رئيس لصحة الاقتصاد الأميركي.

وأعرب محافظو المصارف المركزية الأميركية عن أملهم في أن يتمكنوا من التغلب على التضخم دون إلحاق الضرر بسوق العمل، على الرغم من أنهم قالوا أيضًا إن القيام بذلك سيتطلب إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لبعض الوقت.

وقال محللو "إيه إن زد"، إن تغيير التوقعات حول سعر الفائدة النهائي لبنك الاحتياطي الفيدرالي قد يحد من الاتجاه الصعودي لأسعار الذهب على المدى القريب، بعد أن أبقى المصرف المركزي الأميركية الباب مفتوحًا لارتفاع آخر في سبتمبر/أيلول، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق