رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 3 دولارات للجلسة الثامنة على التوالي

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 3 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 11 مارس/آذار 2024، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثامنة على التوالي.

يأتي ذلك بدعم من بيانات تباطؤ سوق العمل في أميركا وتصريحات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي)، وترقب المتعاملين تقرير التضخم الأميركي؛ بحثًا عن أدلة جديدة بشأن توقيت خفض أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 8 مارس/آذار، على ارتفاع بأكثر من 20 دولارًا، لتسجل رقمًا قياسيًا وأفضل أداء أسبوعي منذ 5 أشهر، بعد ارتفاعها لعدة جلسات متتالية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.14%، أو ما يعادل 3.1 دولارًا، لتسجل 2188.6 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.02%، لتصل إلى 2179.35 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.57% إلى 24.45 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.82% عند 940.31 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.92%، ليسجل 1033.06 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.13%، ليصل إلى مستوى 102.84 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

سجّلت أسعار الذهب مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 2194.99 دولارًا، يوم الجمعة، بعد بيانات أشارت إلى تباطؤ سوق العمل في الولايات المتحدة.

قال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "مع قيام كبار المضاربين بزيادة صافي تعرضهم لصفقات الشراء بأسرع وتيرة أسبوعية منذ 3.5 سنة، يوم الثلاثاء الماضي؛ فمن الواضح أن الطلب على الذهب ليس سوقًا للبيع لأي مدة من الوقت في حين يتوقع المتداولون تخفيضات الاحتياطي الفيدرالي".

أظهرت بيانات، يوم الجمعة، أن مضاربي الذهب في كومكس رفعوا صافي مراكزهم الطويلة بمقدار 63.018 عقدًا إلى 131.060 عقدًا في الأسبوع المنتهي في 5 مارس/آذار.

وأضاف سيمبسون أن أسعار الذهب سوف تتماسك ببساطة عند مستويات مرتفعة متجهة إلى بيانات تضخم أسعار المستهلكين لشهر فبراير/شباط، المقرر صدورها غدًا الثلاثاء؛ إذ من المرجح أن يكون ذلك هو المحرك الأكبر لأسعار الذهب هذا الأسبوع، بالنظر إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يمر الآن بمدة تعتيم، حسبما ذكرت رويترز.

يمكن أن تساعد القراءة الأكثر برودة لمؤشر أسعار المستهلكين (CPI) في تعزيز حالة الخفض المبكر لسعر الفائدة؛ ما يدعم أسعار الذهب؛ إذ بدا رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي باول أكثر ثقة بشأن خفض أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة في شهادته أمام الكونغرس الأسبوع الماضي.

يقوم المتداولون حاليًا بتسعير تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 3 إلى 4 نقاط (25 نقطة أساس)، مع فرصة بنسبة 75% لأول مرة في يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق