رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 20.3 دولارًا وتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا - (تحديث)

سجل أفضل أداء أسبوعي في 5 أشهر

الطاقة

قفزت أسعار الذهب بأكثر من 20 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 8 مارس/آذار 2024، لتسجل رقمًا قياسيًا وأفضل أداء أسبوعي منذ 5 أشهر، بعد ارتفاعها لعدة جلسات متتالية.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد ارتفعت بنحو 7 دولارات، في نهاية تعاملات أمس الخميس 7 مارس/آذار، مواصلة حصد المكاسب للجلسة السادسة على التوالي، مستفيدةً من تراجع العملة الأميركية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتسجل أسعار الذهب أرقامًا قياسية خلال الأيام الأخيرة، وذلك بدعم من تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، بشأن خفض أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة، إذا انحسر التضخم، وكذلك البيانات الاقتصادية الضعيفة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.93%، أو ما يعادل 20.3 دولارات، لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 2185.50 دولارًا للأوقية، كما سجلت مكاسب أسبوعية قوية بنسبة 4.2% أو ما يعادل 90 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.9%، لتصل إلى 2179.44 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.05% إلى 24.32 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.98% عند 912.05 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.6%، ليسجل 1023.91 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، ليصل إلى مستوى 102.74 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

يرى محلل السلع في "آي جي إم" (IGM) صامويل فيشرمان، أن ارتفاع أسعار الذهب من الممكن أن يؤدي إلى إضعاف الاستهلاك خلال موسم حفلات الزفاف في الهند، والذي يقترب بشدة حاليًا.

في الوقت نفسه، وفق المحلل، من المتوقع أن تؤدي هذه الأسعار إلى زيادة الطلب بشكل قوي على الذهب بصفته ملاذًا آمنًا خلال العام الجاري في الصين، التي تعد أكبر مشترٍ للذهب في العالم.

بالإضافة إلى ذلك، قال محلل السلع إن الدولار الأميركي يتجه إلى تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي هذا العام، ما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة إلى حاملي العملات الأخرى، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد صرح بأن البنك ليس بعيدًا عن كسب الثقة التي يحتاج إليها لخفض أسعار الفائدة في حال تراجع معدلات التضخم، وهو ما يمكن حدوثه خلال الأشهر المقبلة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي -اليوم الجمعة- ارتفاع الوظائف الجديدة خلال شهر فبراير/شباط 2024، إلى 275 ألف وظيفة مقارنة بنحو 229 ألف وظيفة في القراءة السابقة، متجاوزة التوقعات المرجحة لارتفاع الوظائف بنحو 198 ألف وظيفة فقط.

و أظهرت بيانات اقتصادية أمس الخميس، استقرار الطلبات الأولية لإعانة البطالة عند 217 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 2 مارس/آذار 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق