رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 16 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 5 مارس/آذار (2024)، لتواصل الصعود المستمر للجلسة الرابعة على التوالي، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية.

ويتداول المعدن النفيس قرب أعلى مستوى في 3 أشهر، مدعومًا بإنفاق ضعيف على الصناعات التحويلية والبناء في الولايات المتحدة، مع ترقب المستثمرين شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وبيانات الوظائف الرئيسة في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 4 مارس/آذار على ارتفاع بأكثر من 30 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.73%، أو ما يعادل 15.6 دولارًا، لتصل إلى 2141.90 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.79%، لتصل إلى 2131.14 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.84% إلى 23.69 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.72% عند 883.71 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.52%، ليسجل 949.93 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.03%، ليصل إلى مستوى 103.80 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

وصل سعر الذهب القياسي في لندن إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2098.05 دولارًا للأوقية في مزاد بعد ظهر أمس الإثنين.

وقال الخبير الإستراتيجي في بنك يو بي إس (UBS)، جوني تيفيس: "كان هذا الارتفاع في أسعار الذهب مدفوعًا بالبيانات الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقع وتراجع أسعار الفائدة الحقيقية.. ولكن كان هناك ميل عام للشراء عند الانخفاضات".

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي مزيدًا من الانخفاض في قطاع التصنيع الأميركي في فبراير/شباط، إلى جانب التراجع التدريجي للتضخم، في حين ظلت معنويات المستهلكين ضعيفة.

وفي الوقت نفسه، قال رافائيل بوستيك، من بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الإثنين، إن المصرف المركزي الأميركي لا يتعرض لضغوط لخفض أسعار الفائدة بصورة عاجلة، ما يسلط الضوء على الاقتصاد "المزدهر" وسوق العمل.

ويتحول تركيز السوق الآن إلى شهادة رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام الكونغرس، التي تستمر يومين الأربعاء والخميس، في أسبوع مليء ببيانات الوظائف، إذ يبحث المستثمرون عن مزيد من الأدلة حول صحة الاقتصاد الأميركي والتوقيت المحتمل لتخفيضات أسعار الفائدة.

كما انخفضت ممتلكات صندوق إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust)، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 10% عن العام السابق، بدءًا من 4 مارس/آذار.

وقال محلل يو بي إس، جوني تيفيس: "على الرغم من استمرار بيع صناديق الذهب المتداولة، فقد قِيست وتيرة البيع بصورة معقولة، ما يشير إلى أن هذه تعديلات على تكوين محفظة المستثمرين وليس بالضرورة أن يفقد المستثمرون ثقتهم بالذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق