رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 30 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

قفزت أسعار الذهب بأكثر من 30 دولاراً في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 4 مارس/آذار (2024)، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وحقق المعدن النفيس، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب بنسبة 2.25% أو ما يعادل 46.3 دولارًا، بعد قراءات اقتصادية أميركية ضعيفة عززت احتمالات خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة في يونيو/حزيران.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 1 مارس/آذار، على ارتفاع بقيمة 41 دولارًا، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، قفزت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 1.46%، أو ما يعادل 30.6 دولارًا، لتصل إلى 2126.30 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.51%، لتصل إلى 2114.27 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.87% إلى 23.79 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.2% عند 898.94 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.65%، ليسجل 964.29 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04% ليصل إلى مستوى 103.82 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل في ماركس، إدوارد مائير: "إن المحركات الرئيسة لأسعار الذهب هي ما سيحدث على جبهة أسعار الفائدة؛ إذ شهدنا تحركًا أعلى في الذهب، يوم الجمعة؛ لأن سلسلة من الإصدارات الكلية الصادرة عن الولايات المتحدة دفعت السرد نحو تخفيض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعًا".

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 50 دولارًا، الأسبوع الماضي، مع تحقيق جميع المكاسب على الإطلاق في اليومين الماضيين على خلفية بيانات الإنفاق التصنيعي والبناء الضعيفة في الولايات المتحدة وتخفيف ضغوط الأسعار، وفقًا لمقياس التضخم المفضّل لدى الاحتياطي الفيدرالي.

وأضاف مائير أن الارتفاع ربما كان أيضًا بسبب عمليات تغطية المراكز المكشوفة؛ إذ تشير القفزة الكبيرة بهذا الحجم في مدة قصيرة فقط إلى "السيطرة على بعض مراكز البيع على حين غرة"، حسبما ذكرت رويترز.

رفع المتداولون آمالهم في خفض أسعار الفائدة خلال يونيو/حزيران، ويرون الآن فرصة بنسبة 74%، مقارنة بفرصة تبلغ 65% يوم الإثنين الماضي، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سيكون الإصدار الاقتصادي الأميركي الرئيس التالي هو تقرير التوظيف لشهر فبراير/شباط المقرر صدوره يوم الجمعة المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق