رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية -(تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بقيمة 7 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 7 مارس/آذار (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة السادسة على التوالي مع انخفاض العملة الأميركية.

وسجل المعدن النفيس رقمًا قياسيًا جديدًا بدعم بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة ومؤشرات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، عن تخفيضات محتملة لأسعار الفائدة، خلال الأشهر المقبلة، إذا انحسر التضخم.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 6 مارس/آذار، على ارتفاع بأكثر من 16 دولارًا، لتواصل الصعود المتواصل للجلسة الخامسة على التوالي وتسجل مستوى قياسيًا جديدًا، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.32%، أو ما يعادل 7 دولارات، لتصل إلى 2165.2 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.39%، لتصل إلى 2156.56 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.61% إلى 24.32 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.22% عند 920.05 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.60%، ليسجل 1040.74 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.49%، ليصل إلى مستوى 102.86 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس فريق إستراتيجية السلع الأولية في ماكواري، ماركوس غارفي، إن الضعف الهامشي في البيانات الأميركية أعطى أسعار الذهب سببًا للارتفاع، لكن حجم الحركة يبدو كبيرًا بشكل غير متناسب، وربما يتأثر بعمليات الشراء الكبيرة للعقود الآجلة التي بدأت يوم الجمعة.

حصلت أسعار الذهب على دفعة، يوم الأربعاء، بعد أن أشار باول إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة من المرجّح أن تكون في الأشهر المقبلة "إذا تطوّر الاقتصاد على نطاق واسع كما هو متوقع"، إلى جانب المزيد من الأدلة على انخفاض التضخم، وسيتحدث باول مرة أخرى في وقت لاحق اليوم.

أدت تصريحات باول، إلى جانب البيانات الصادرة في اليوم نفسه والتي تشير إلى تخفيف ظروف سوق العمل، إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية وانخفاض الدولار؛ ما زاد من جاذبية الذهب.

وقال غارفي إنه إذا أظهرت بيانات سوق العمل يوم الجمعة أو بيانات التضخم الأسبوع المقبل أي ضعف، فسيكون 2300 دولار هو الهدف قصير المدى بناءً على المستويات الفنية، لكن ذلك سيكون ظاهرة قصيرة الأجل إلى حد ما، قبل أن تصحح الأسعار وتتماسك.

وقال رئيس قسم السلع الأولية في بنك بي إن بي باريباس (BNP Paribas) جيجار بانديت: "نتوقع أن يستمر شراء المصارف المركزية على خلفية عدم اليقين الجيوسياسي، التباطؤ في الصين سيبقي النمو العالمي تحت السيطرة، ومن ثم في بيئة مالية غير مؤكدة، سيظل الذهب استثمارًا آمنًا للبنوك"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق