رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا وتسجل مستوى قياسيًا جديدًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 16 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 6 مارس/آذار (2024)، لتواصل الصعود المتواصل للجلسة الخامسة على التوالي وتسجل مستوى قياسيًا جديدًا، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية.

وتتزايد الآمال في خفض أسعار الفائدة الأميركية بحلول منتصف العام، بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول اليوم الأربعاء - في تصريحات معدة للإداء بها في شهادته المرتقبة أمام الكونغرس- إن البنك يتوقع خفض سعر الفائدة في وقت لاحق من العام الحالي.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 5 مارس/آذار على ارتفاع بنحو 16 دولارًا، لتواصل الصعود المستمر للجلسة الرابعة على التوالي، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.76%، أو ما يعادل 16.3 دولارًا، لتصل إلى 2158.20 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.91%، لتصل إلى 2147.31 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.22% إلى 24.20 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.96% عند 909.79 دولارًا للأوقية، بينما قفز سعر البلاديوم الفوري بنسبة 9.61%، ليسجل 1041.77 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.46%، ليصل إلى مستوى 103.31 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

سجلت الأسعار الفورية للذهب مستوى قياسيًا عند 2141.59 دولارًا للأوقية خلال التعاملات المسائية أمس الثلاثاء، لترتفع للجلسة الخامسة على التوالي.

وقال مدير شركة كيديا للسلع في مومباي، أجاي كيديا، إن ارتفاع أسعار الذهب مدفوع بالمشاعر، التي نتجت عن البيانات الاقتصادية الأميركية الضعيفة خلال الأسبوع الماضي، والتي أعطت مزيدًا من الوضوح بشأن خفض سعر الفائدة في يونيو/حزيران.

وأضاف: "دون وجود عوامل أخرى مؤثرة، مثل حركة الدولار، أو أي تصاعد في التوترات الجيوسياسية، قد يشهد الذهب عمليات جني أرباح"، حسبما نقلته رويترز.

ويدرس المتداولون المخاطر التي تهدد صحة الاقتصاد الأميركي في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، وسط حالة ترقب لتفاصيل شهادة باول نصف السنوية أمام الكونغرس للحصول على مزيد من الوضوح.

وتباطأ نمو صناعة الخدمات الأميركية قليلًا في فبراير/شباط، وسط انخفاض في التوظيف، وانخفضت الطلبيات الجديدة على السلع المصنعة في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في يناير/كانون الثاني.

كما ستجري مراقبة البيانات الخاصة بسوق العمل الأميركية، المقرر صدورها هذا الأسبوع عن كثب، وأي مفاجأة هبوطية يمكن أن تساعد في دعم أسعار الذهب.

ويرى المتداولون أن هناك فرصة بنسبة 71% لخفض سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في يونيو/حزيران، إذ يعزز انخفاض أسعار الفائدة جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدًا.

وقال رئيس قسم الاستثمار المتداول في نيرمال بانغ للسلع في مومباي، كونال شاه: "تشتري المصارف المركزية أكثر من 1000 طن من الذهب على التوالي من العامين الماضيين، مقابل المتوسط ​​التاريخي البالغ 300 طن، إذ عوّض هذا كل الخسارة في الطلب على التجزئة وصناديق الاستثمار المتداولة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق