التقاريرانفوغرافيكتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

8 أرقام عن أداء الذهب خلال الربع الأول من 2022 (إنفوغرافيك)

مع بدايات أزمة الغزو الروسي لأوكرانيا

وحدة أبحاث الطاقة

شهد أداء الذهب خلال الربع الأول من العام الجاري 2022 قفزة في الطلب بنسبة 34%، وذلك على أساس سنوي، مع بدايات أزمة الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

وتشير أحدث بيانات صادرة عن مجلس الذهب العالمي حول أداء الذهب، أن الطلب على المعدن الأصفر -خلال أول 3 أشهر من العام الجاري- سجّل أعلى مستوى له منذ 2018 عند 1234 طنًا، مقابل متوسط السنوات الـ5 الماضية والبالغ 1039 طنًا.

وأرجعت البيانات بشأن أداء الذهب، زيادة الطلب خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار الماضي، لعاملين رئيسين هما الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها، بالإضافة إلى تسارع معدل التضخم عالميًا.

الأداء الاستثماري

انتعش الطلب الاستثماري على المعدن الأصفر خلال الربع الأول من العام الجاري، ليحقق قفزة بنسبة 203%، مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

وبلغ الطلب الاستثماري خلال المدة من يناير/كانون الأول حتى نهاية مارس/آذار الماضي نحو 550.7 طنًا، مقارنة بنحو 181.8 طنًا خلال المدة ذاتها المقارنة من 2021.

وكان إقبال المستثمرين على الدخول في صناديق الذهب المتداولة بالبورصة الدافع الرئيس وراء قفزة الطلب الاستثماري خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس/آذار، إذ شهدت تلك الصناديق تدفقات داخلة بنحو 268.8 طنًا، مقابل استثمارات خارجة منها قُدرت بـ170 طنًا في الربع المماثل من 2021.

وفي المقابل، شهد الطلب على السبائك والعملات الذهبية خلال الربع الأول من العام الجاري تراجعًا على أساس سنوي بنسبة 20% ليسجل 281.9 طنًا.

كما تراجع صافي مشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر خلال المدة المقارنة بنسبة 29% لتبلغ نحو 83.8 طنًا، مقابل 117.5 طنًا خلال الربع الأول من العام الماضي.

المعروض والأسعار

زاد إجمالي المعروض من الذهب خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 4%، ليسجل 1156.6 طنًا، وفق تقرير يرصد أداء الذهب الفصلي.

وحققت أسعار المعدن الأصفر خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضي مكاسب على أساس سنوي بنسبة 5%، ليصعد سعر الأوقية إلى 1877.2 دولارًا في المتوسط.

الجواهر

تراجع الطلب على الجواهر الذهبية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 7%، على أساس سنوي.

وانخفض الطلب العالمي على الجواهر إلى 474 طنًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق