رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 11 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع تصاعد الاشتباكات المسلحة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، بالإضافة إلى تصريحات المسؤولين الأميركيين بشأن أسعار الفائدة وعوائد السندات.

واستفاد المعدن الأصفر من التوترات، التي دفعت كثيرًا من المستثمرين إلى تفضيل الذهب بصفته ملاذًا آمنًا أكثر من الدولار، حال وقوع حرب على نطاق أكبر في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما مع التهديدات ضد إيران حال مشاركتها في الأزمة.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت في ختام تعاملات أمس الإثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول، أكثر من 19 دولارًا، مع تصاعد حدة الاشتباكات، وذلك بعد أن كانت قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول، بانخفاض 13 دولارًا عن أدنى مستوياتها في 7 أشهر.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.59% تقريبًا، أو ما يعادل 11 دولارًا، لتصل إلى 1875.30 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.08%، لتسجل 1859.49 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.56% إلى 21.76 دولارًا للأوقية، في حين انخفض البلاتين الفوري بنسبة 0.74%، ليصل إلى 883.66 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.72%، ليسجل 1173.19 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.22%، ليصل إلى 105.84 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

أظهرت أداة "فيد واتش"، أن هناك احتمالًا لرفع أسعار الفائدة بمعدل 25 نقطة أساس، خلال اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لتصبح 13.5% مقارنة بـ27.1% المسجلة الجمعة الماضي.

ويتزامن الحديث عن تحريك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، مع تزايد التوترات في الشرق الأوسط، التي قد ترجح أن الفيدرالي لن يستمر في رفع أسعار الفائدة وسط تزايد عدم اليقين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

يُشار إلى أن المعارك بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية تهدد بمزيد من التقلبات في مزاج المستثمرين، الذين سيلجؤون إلى الاحتفاظ بالذهب في صورة سبائك، بصفته وسيلة التحوط المثلى حاليًا، ما يدفع بأسعار الذهب إلى أعلى.

وقال محلل الأسواق المالية لدى "كابيتال" كايل رودا، إن الأحداث في الشرق الأوسط قدمت حافزًا ينعش الذهب، ولكن على المدى الطويل ستكون أسعار الفائدة التي سيعلنها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي هي المحرك الأكبر.

وكان كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون، قد أشار في تصريحات سابقة، إلى أن الذهب تمكّن من استعادة مكانته بصفته ملاذًا آمنًا، بعد الأحداث الجيوسياسية التي شهدتها وعطلة نهاية الأسبوع، ما يزيد احتمالية أن يتجه إلى مستوى 1880 دولارًا للأوقية، قبل أن يبلغ 1900 دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق