أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأول مرة في 3 جلسات مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للمرة الأولى في 3 جلسات متتالية عند نهاية تعاملات اليوم الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مع تراجع الدولار الأميركي.

وحد ارتفاع عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات فوق 4.2%، من توسيع مكاسب المعدن النفيس، وسط مخاوف مستمرة بشأن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.2%، ليصل إلى 1636.8 دولارًا للأوقية

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليصل إلى 1631.11 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع بنحو 22 دولارًا، مسجلةً أدنى مستوى في 3 أسابيع.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- 1.7%، مسجلًا 18.67 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 3.1%، ليصل إلى 915.93 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنحو 3%، إلى 2065.46 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، ليصل إلى 112.80 نقطة.

عوائد السندات الأميركية

جاءت مكاسب الذهب محدودة مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف عام 2008.

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية في أحد المحال في تركيا - أرشيفية

قال محلل العملات في ديلي إف إكس، إيليا سبيفاك: "إن الطلب على الذهب قد انخفض بشكل عام، وكان المحفز ارتفاعًا موازيًا في كل من الدولار وعوائد السندات الأميركية مع موقف الاحتياطي الفيدرالي المتشدد لمواجهة التضخم".

وأضاف سبيفاك أن الذهب قد يتماسك فوق رقم 1600 دولار، مع بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية في الولايات المتحدة، المقرر صدورها الأسبوع المقبل، لتكون نقطة الانعطاف الرئيسة التالية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات أميركية صادر اليوم، انخفاض طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بنحو 12 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 214 ألف طلب.

النشاط الاقتصادي الأميركي

أظهر مسح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي توسعًا طفيفًا في النشاط الاقتصادي الأميركي في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من ثباته في بعض المناطق وانخفاضه في مناطق أخرى، بينما أشارت الشركات إلى أن ضغوط الأسعار ظلّت مرتفعة.

وفشل التقرير في تهدئة التوقعات برفع سعر الفائدة الرابع على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس في نوفمبر/تشرين الثاني.

بينما يُعَد الذهب وسيلة تحوط ضد التضخم والاضطراب الاقتصادي؛ فإن ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية يؤدي إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك ذات العائد الصفري، ودعم أسعار الدولار.

التضخم في أوروبا

كما سجّلت بيانات المستهلك في منطقة اليورو ارتفاعًا للتضخم بشكل طفيف في سبتمبر/ أيلول عما كان متوقعًا في وقت سابق، لكنه لا يزال عند مستوى قياسي مرتفع؛ ما يؤكد توقعات السوق بمزيد من زيادات أسعار الفائدة قبل نهاية العام.

من جهة أخرى، تراجعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم 6.08 طنًا، أمس الأربعاء، وهو أكبر تدفق خارج ليوم واحد منذ 6 يوليو/تموز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق