رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الثاني (2022)، مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

يأتي ذلك في وقت يبحث فيه المستثمرون عن مزيد من القرائن على وتيرة تشديد السياسة النقدية الأميركية من محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي وبيانات التضخم المنتظرة هذا الأسبوع.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.5%، ما يعادل 8.50 دولارًا، مسجلًا 1677.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3%، ليصل إلى 1670.79 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنحو 11 دولارًا، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

فيما انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنحو 2.8%، ليصل إلى 18.39 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 0.5%، ليصل إلى 887.82 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.3% إلى 2126.90 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1%، ليصل إلى 113.380 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

محضر الاحتياطي الفيدرالي

ينتظر المستثمرون صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي انعقد في 20-21 سبتمبر/أيلول الماضي عند الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) اليوم الأربعاء.

كما من المقرر صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة غدًا الخميس، وهو ما قد يعزز التوقعات برفع سعر الفائدة مرة أخرى في اجتماع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأظهرت بيانات أميركية، صادرة اليوم، زيادة أسعار المنتجين في الولايات المتحدة لأول مرة في 3 أشهر خلال سبتمبر/أيلول 2022، بنحو 0.4% على أساس سنوي.

وضع سوق الذهب

قال محلل العملات في ديلي إف إكس، إيليا سبيفاك: "يبدو أن أسعار الذهب تتماسك، فهناك توقّف مؤقت في السوق قبل مخاطر الأحداث الكبرى، مع صدور محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي وتقرير مؤشر أسعار المستهلك".

وأضاف: "كلما كان الاحتياطي الفيدرالي أكثر عدوانية، كان الذهب أقلّ جاذبية، وتتوقع السوق أن المحضر يؤكد فقط شهية المصرف الأميركي لزيادة أسعار الفائدة من أجل محاصرة التضخم"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يعدّ الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية السبائك التي لا تدرّ عوائد.

أسعار الفائدة

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، إنه حتى مع وجود قدر كبير من الزيادات في أسعار الفائدة هذا العام، فإن المصرف المركزي لم يسيطر بعد على ارتفاع معدل التضخم، وسيحتاج إلى المضي قدمًا في تشديد السياسة النقدية.

وحذّر صندوق النقد الدولي من أن الضغوط المتصاعدة من التضخم وأزمات الطاقة والغذاء التي سبّبتها الحرب وارتفاع أسعار الفائدة بشكل حادّ تدفع العالم إلى حافة الركود.

وعلى الصعيد المادي ، قال مصرف ستاندرد تشارترد في مذكرة، إنه مع بدء موسم حفلات الزفاف في الهند، سيستمر الطلب بالارتفاع، لكن لا يُتوقع أن يكون قويًا كما هي الحال في الربع الأخير من عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق