أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 11 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، 11 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

يأتي أداء المعدن وسط حذر المستثمرين قبل بيانات التضخم المقرر إصدارها في وقت لاحق هذا الأسبوع، التي قد تعزز تحركات الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة الأميركية.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2023، بنسبة 0.2%، ليكون من المرجح أن ينمو بنسبة 2.7%، وهي أضعف وتيرة نمو منذ عام 2001.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.6%، ما يعادل 10.8 دولارًا، مسجلًا 1686 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (07:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6%، ليصل إلى 1668.64 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع بأكثر من 34 دولارًا، مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات، بعد بيانات الوظائف الأميركية.

فيما انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.7%، ليصل إلى 19.47 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.2%، ليصل إلى 904.34 دولارًا للأوقية، في المقابل، انخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.4% إلى 2124.11 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، انخفض مؤشر الدولار ،الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، بنسبة 0.4%، ليصل إلى 112.691 نقطة.

وعادةً ما يجعل الدولار الضعيف الذهب أقل تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض- الصورة من رويترز

وضع سوق الذهب

قال المحلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "إنه مستوى تقني لعوائد السندات الأميركية مع ارتفاع الدولار، ما يؤثّر سلبًا في أسعار الذهب".

وأضاف أن الإشارات إلى الركود العالمي من صندوق النقد الدولي كانت تدفع أيضًا تدفقات الملاذ الآمن إلى الدولار.

حذّر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس والعضو المنتدب لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أمس الإثنين، من تزايد خطر حدوث ركود عالمي، وقالا، إن التضخم لا يزال يمثّل مشكلة مستمرة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

توقعات سعر الذهب

قال سيمبسون: "الذهب عالق الآن في نطاق 1.658 دولارًا إلى 1676 دولارًا"، حسبما ذكرت وكالة وريترز.

من جانبه، قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "إذا بدأ الاقتصاد الأميركي، الذي لا يزال مرنًا تمامًا، في التراجع، فقد يشهد الذهب الصعود مرة أخرى".

وأضاف أن صعود الذهب في هذه الحالة مرتبط بالحصول على إشارات قاطعة لاستعداد الاحتياطي الفيدرالي للتخلي عن رفع أسعار الفائدة.

البيانات الأميركية

بعد بيانات العمالة الأميركية الأقوى من المتوقع، ينصبّ تركيز السوق الآن على بيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها يوم الخميس المقبل، والتي من المتوقع أن تظل مرتفعة، وتعزز التصريحات المتشددة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

في حين إن الذهب يعدّ تحوطًا ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية المعدن غير المنتج للعائد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق