رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 28 دولارًا مسجلة أعلى مستوى في 3 أسابيع - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 28 دولارًا، في نهاية تعاملاتها اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مسجلة أعلى مستوى لها في 3 أسابيع.

جاء ذلك مع انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية التي أدت إلى تعويض الضغط من تحركات الاحتياطي الفيدرالي الخائف من التضخم وغيره من المصارف المركزية الكبرى التي تسابقت لزيادة معدلات الاقتراض.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنحو 1.7%، ما يعادل 28.50 دولارًا، ليصل إلى 1730.50 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ جلسة 12 سبتمبر/أيلول 2022.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.3%، ليصل إلى 1722.56 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنحو 2% تقريبًا، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

كما صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنحو 2.3%، ليصل إلى 21.06 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 3.1%، ليصل إلى 931.70 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 3.7% إلى 2307.61 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 1.2%، ليصل إلى 110.420 نقطة.

أسعار الفائدة

نما نشاط التصنيع في الولايات المتحدة بأبطأ وتيرة له فيما يقرب من عامين ونصف، في سبتمبر/أيلول، إذ تقلصت الطلبات الجديدة وسط زيادات كبيرة بأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتهدئة الطلب وترويض التضخم.

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية في أحد المحالّ بتركيا- أرشيفية

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى لها في أسبوع ونصف الأسبوع، الذي لامسته أمس الإثنين.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز أمس الإثنين، إنه بينما كانت هناك علامات ناشئة على تباطؤ التضخم، فإن ضغوط الأسعار الأساسية لا تزال مرتفعة للغاية، مما يعني أن المصرف المركزي الأميركي يجب أن يضغط للسيطرة على التضخم.

أوضاع سوق الذهب

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "الناس قلقون قليلًا بشأن ارتفاع أسعار الذهب.. إذ إن السوق تستوعب حقيقة أن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي لا يزال يبدو متشددًا للغاية ويعزف على ترويض التضخم".

أضاف إينيس: "للارتقاء بالمستوى التالي، سنحتاج إلى تقرير الوظائف الأسبوعي.. قد يستقر سوق الذهب في أيّ مكان بين 1685 دولارًا و 1705 دولارًا قبل بيانات الوظائف"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ستُراقَب جداول الرواتب غير الزراعية الأميركية المستحقة في وقت لاحق هذا الأسبوع عن كثب، بحثًا عن إشارات على مسار رفع سعر الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي.

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه تحوط ضد التضخم، فإن المعدلات الأعلى تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدفع أيّ فائدة.

من جهة أخرى، ارتفعت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بمقدار 3.19 طنًا أمس الإثنين، وهو أكبر تدفّق داخلي ليوم واحد منذ يونيو/حزيران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق