رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 2% وتتجاوز 1700 دولار مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 2% تقريبًا في ختام تعاملات اليوم الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

وتجاوز المعدن الأصفر مستوى 1700 دولار للأوقية لأول مرة منذ منتصف سبتمبر/أيلول 2022، بعدما تعرض للضغط في الأسابيع الماضية من احتفاظ المصارف المركزية في أنحاء العالم بموقف سياستها النقدية المتشددة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنحو 1.8%، ما يعادل 30 دولارًا، ليصل إلى 1702 دولار للأوقية.

بحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 2.1%، ليصل إلى 1696.76 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 30 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع، مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية، وسجلت مكاسب أسبوعية بنحو 1%، لكنها سجلت خسائر شهرية للمرة السادسة على التوالي، بنحو 3.1%، ما يعادل 54.20 دولارًا للأوقية.

فيما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنحو 8.7% ليصل إلى 20.69 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 4.6%، ليصل إلى 903.59 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 3.2% إلى 2236.58 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، ليصل إلى 111.907 نقطة.

الدولار والسندات الأميركية

انخفض مؤشر الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسة؛ ما يجعل السبائك المسعرة بالعملة الأميركية أقل تكلفة للمشترين في الخارج.

كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 3.6% بعد ارتفاعها لمدة يومين.

قال المحلل الإستراتيجي للسوق لدى آي جي، ييب جون رونغ: "يبدو أن تعافي الذهب أكثر اعتدالًا على المدى القريب من الظروف الفنية في ذروة البيع؛ إذ لا يوجد أي تباطؤ في سياسات تشديد الاحتياطي الفيدرالي قد يشير إلى أنه من المحتمل الدفع في الاتجاه الصعودي".

وجاء ارتفاع أسعار الذهب، بعدما أظهرت بيانات معهد الإمدادات الأميركي، تراجع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة إلى أقل منذ مستوى منذ مايو/أيّار 2020.

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

أسعار الفائدة

أكدت نائبة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، لايل برينارد، يوم الجمعة، تأييدها الكامل لخطة المصرف المركزي الأميركي لرفع أسعار الفائدة للحد من التضخم.

في الشهر الماضي، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة في سياسته بمقدار 75 نقطة أساس، وهي ثالث زيادة على التوالي لهذا الحجم، وأشار إلى المزيد من الزيادات الكبيرة القادمة هذا العام.

سجّل الذهب تراجعه الشهري السادس على التوالي في سبتمبر/أيلول، مسجلًا أطول سلسلة من الانخفاضات الشهرية في 4 سنوات.

على الرغم من أن الذهب غالبًا ما يُنظر إليه على أنه تحوط ضد التضخم؛ فإن ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصول غير ذات العوائد ويدعم الدولار.

التضخم في أوروبا

في غضون ذلك، سجّل التضخم في منطقة اليورو أعلى مستوى قياسي له الشهر الماضي؛ ما عزز التوقعات برفع سعر الفائدة مرة أخرى هذا الشهر من المصرف المركزي الأوروبي.

على رادار المستثمرين توجد بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية المقرر صدورها يوم الجمعة المقبل ومجموعة من بيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي للتعرف على صحة الاقتصاد العالمي.

قال رونغ: "قد يفضّل المضاربون على ارتفاع الذهب قراءة أكثر فتورًا من أجل ارتفاع مفاجئ، لكن غياب أي توقف مؤقت في سياسات الاحتياطي الفيدرالي لا يزال يشير إلى أن الاتجاه الهبوطي العام قد يظل كما هو"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كان صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي عازمين على رفع أسعار الفائدة على الرغم من الاضطرابات في الأسواق المالية العالمية.

الطلب على الذهب

انقلبت سوق الذهب الفعلية في الهند إلى أعلى مستوياتها، الأسبوع الماضي، مع تحسن الطلب قبل الاحتفالات، في حين ظلت الأقساط الصينية مرتفعة.

وخفضت الهند، ثاني أكبر مستهلك للذهب في العالم، أسعار الاستيراد الأساسية للمعدن يوم الجمعة.

كما هبطت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، 0.15% إلى 939.70 طنًا يوم الجمعة.

وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية، يوم الجمعة، إن المضاربين في الذهب في كومكس زادوا صافي مراكز البيع بمقدار 8333 عقدًا إلى 41300 عقدًا في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر/أيلول.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يكشف عن حجم الطلب على الذهب خلال النصف الأول من العام الجاري (2022):

الطلب العالمي على الذهب

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق