رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تقلص خسائرها مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

والمخاوف الاقتصادية تلوح في الأفق

الطاقة

قلصت أسعار الذهب خسائرها بنهاية تعاملات اليوم الخميس 29 سبتمبر/أيلول، مع تراجع الأسهم الأميركية والدولار الأميركي.

وكانت أسعار المعدن قد تراجعت بأكثر من 1% خلال التداولات، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، لكن هبوط أسواق الأسهم وفّر بعض الدعم للملاذ الآمن.

ويأتي هذا الأداء بعد أن سجل المعدن الأصفر مكاسب تقارب 34 دولارًا في جلسة أمس الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول، وسط تراجع طفيف في قيمة العملة الأميركية من أعلى مستوى خلال عقدين.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول، بنحو 0.1%، ليصل إلى 1652.30 دولارًا للأوقية.

في تمام الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.05%، مسجلًا 1651.19 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض سعر العقود الآجلة للفضة، تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول، بنحو 0.7% ليصل إلى 18.75 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3% ليصل إلى 864.40 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.9% إلى 2121.75 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية مقابل سلة مكونة من 6 عملات رئيسة- أكثر من 0.3%، ليصل إلى 112.260 نقطة.

أداء الدولار الأميركي

تعرضت أسعار الذهب إلى ضغوط من قوة الدولار الأميركي، واحتمالات رفع معدلات الفائدة الأميركية، فضلًا عن الآفاق الخافتة حيال نمو الاقتصاد العالمي خلال الجلسات الماضية.

ويقول مدير شركة استشارات إيرغايد، مايكل لانغفورد، في تعليقات نقلتها وكالة رويترز، إن الدولار الأميركي القوي يضغط على الذهب، مضيفًا أن السوق تسعى إلى اليقين والاستقرار.

وتابع: "نتوقع أن يرتفع الذهب إلى 1680 دولارًا للأوقية، مع عدم وجود تطورات أو أحداث جديدة".

ويرصد الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة، أداء الذهب خلال أول 6 أشهر من العام الجاري.

الطلب العالمي على الذهب

بيانات اقتصادية

تحول الدولار للهبوط خلال التعاملات بعدما أظهرت بيانات أميركية انخفاض عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة بعكس التوقعات خلال الأسبوع الماضي.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، هبوط عدد طلبات إعانة البطالة الأولية بمقدار 16 ألف طلب، ليصل إلى 193 ألف طلب في الأسبوع الماضي، وهو أقل مستوى من أبريل/نيسان 2022.

فيما أظهرت القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي في أميركا، انكماش الاقتصاد بنسبة 0.6% خلال الربع الثاني من 2022، بعدما انخفض بنسبة 1.6% في الربع الأول من العام نفسه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق