رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 19 سبتمبر/أيلول (2022)، مع ارتفاع الدولار الأميركي وعوائد السندات الحكومية.

ارتفع عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات فوق 3.5% للمرة الأولى منذ عام 2011، مع استعداد المستثمرين لرفع أسعار الفائدة من جانب المصارف المركزية الكبرى هذا الأسبوع، خاصةً من مجلس الاحتياطي الفيدرالي، لترويض التضخم المرتفع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.3%، ليسجل 1678.30 دولارًا للأوقية، ليكون بالقرب من أقل مستوى منذ أبريل/نيسان 2020.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 16 سبتمبر/أيلول (2022)، على ارتفاع في جلسة متقلبة، لكنها سجلت خسائر أسبوعية بنحو 2.6% مع تكهنات رفع الفائدة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2%، ليصل إلى 1670.95 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.2%، عند 19.34 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.2%، ليسجّل 920.3 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.8%، عند 2219.45 دولارًا للأوقية.

وفي ضغون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة بنسبة 0.05%؛ ليصل إلى 109.801 نقطة، ما جعل السبائك أكثر تكلفة للمشترين في الخارج.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

الطلب على الذهب

كان التداول خفيفًا إلى حد ما مع إغلاق سوق السبائك في لندن، أكبر مركز تجاري في العالم للذهب المادي، بسبب جنازة الملكة إليزابيث.

يُعرف الذهب بأنه استثمار آمن وسط مشكلات التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

قال محللو إيه إن زد: "المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية المتصاعدة لا تفعل سوى قليل من إغراء الشراء للذهب باعتبارها ملاذًا آمنًا، مع بقاء الدولار الأميركي هو الأصل الاختيار".

توقعات سوق الذهب

قال محلل السوق البارز في سيتي إنكدس، مات سيمبسون: "سنرى بعض التجارة المتقلبة والجانبية التي تسبق اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، ومن المحتمل أن يكون مستوى 1.680 دولارًا محوريًا للمتداولين على المدى القريب".

وأضاف: "الارتفاع المتشدد سيكون مسمارًا آخر في نعش الذهب، ومن المحتمل أن يؤدي إلى انخفاض الأسعار إلى نطاق 1600-1650 دولارًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

من المتوقع أن تبدأ اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماعها، الذي يستمر يومين بشأن أسعار الفائدة في 20 سبتمبر/أيلول وتعلن قرارها في اليوم التالي.

أسعار الفائدة

تقوم الأسواق بالتسعير الكامل لرفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من قبل المصرف المركزي الأميركي.
ومن المتوقع أن يرفع اجتماع معظم المصارف هذا الأسبوع -من سويسرا إلى جنوب أفريقيا- أسعار الفائدة، مع انقسام الأسواق حول ما إذا كان مصرف إنجلترا سيذهب بمقدار 50 أو 75 نقطة أساس.

انخفضت توقعات التضخم على المدى القريب للمستهلكين الأميركيين إلى أدنى مستوى لها في عام واحد في سبتمبر/أيلول الجاري؛ ما خفف من المخاوف من أن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة بنسبة كاملة.

وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأميركية، يوم الجمعة الماضي، إن المضاربين يتحولون إلى صافي صفقات بيع من 10.132 عقدًا في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر/أيلول في ذهب كومكس، بينما قلصوا صافي مراكز البيع في الفضة في كومكس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق