رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تواصل الهبوط مسجلة أقل مستوى منذ يوليو - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 8 دولارات للجلسة الثانية على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول (2022)، مسجلة أقل مستوى منذ يوليو/تموز 2022.

جاء ذلك بعد أن عززت بيانات التضخم الأميركية التي جاءت أكبر من المتوقع الدولار التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيستمر في مسار تشديد السياسة النقدية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.5%، ما يعادل 8.30 دولارًا، ليسجل 1709.10 دولارًا للأوقية، وهي أقل تسوية لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ جلسة 20 يوليو/تموز 2022.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول (2022)، على تراجع بأكثر من 23 دولارًا، بعد صدور بيانات التضخم الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليصل إلى 1699.69 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.3%، عند 19.56 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 3%، ليسجّل 911.11 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3%، عند 2167.98 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4%، ليسجل 109.472 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

الدولار والسندات الأميركية

تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة مقابل سلة من العملات الرئيسة، بعد أن سجل خلال تعاملات أمس الثلاثاء أكبر مكاسب بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ مارس/آذار 2020.

كما حلّقت عوائد سندات الخزانة الأميركية بالقرب من ذروة ما يقرب من 3 أشهر التي لامستها أمس الثلاثاء.

ارتفعت أسعار المستهلك الأميركي بشكل غير متوقع في أغسطس/آب، وتسارع التضخم الأساسي وسط ارتفاع تكاليف الإيجارات والرعاية الصحية، مما أعطى الاحتياطي الفيدرالي ذخيرة لرفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس خلال اجتماعه الأربعاء المقبل.

قال محلل إستراتيجي العملات في ديلي إف إكس، ايليا سبيفاك: "أرقام التضخم الأقوى مما كان متوقعًا عززت احتمال رفع سعر الفائدة بحجم كبير في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي خلال الأسبوع المقبل".

وأضاف: "قد تدفع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المتشددة إلى تحوّل الذهب بشكل كبير لأقلّ من 1600 دولار"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات أميركية صادرة اليوم الأربعاء، انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنسبة 0.1% على أساس شهري في أغسطس/آب.

أسعار الفائدة

من المرجح أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض الأميركية بشكل أسرع وأكثر مما كان متوقعًا في السابق بعد بيانات التضخم، إذ يقول الاقتصاديون، إنهم يعتقدون الآن أن رفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس هو النتيجة الأكثر ترجيحًا في اجتماع سبتمبر/أيلول الجاري.

ترى الأسواق الآن فرصة بنسبة 81% لرفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من قبل الاحتياطي الفيدرالي، في اجتماعه في 20-21 سبتمبر/أيلول الجاري.

حيازات الذهب

على الرغم من أن الذهب يعدّ تحوطًا ضد التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، بينما يعزز الدولار.

من جهة أخرى، تراجعت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، 0.21% إلى 962.88 طنًا أمس الثلاثاء، من 964.91 طنًا يوم الإثنين.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق