رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 23 دولارًا بعد بيانات التضخم الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 23 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، 13 سبتمبر/أيلول (2022)، بعد صدور بيانات التضخم الأميركية.

واستهل المعدن الأصفر التعاملات على ارتفاع، قبل أن يتحول للهبوط مع صعود الدولار، بعد بيانات أظهرت تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة، لكن بأقل من المتوقع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.3%، ما يعادل 23.20 دولارًا، ليسجل 1717.40 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 12 سبتمبر/أيلول (2022)، على ارتفاع بنحو 12 دولارًا بدعم من تراجع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.2%، ليصل إلى 1704.46 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.7%، عند 19.52 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 2%، ليسجّل 891.72 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 6.5%، عند 2120.17 دولارًا للأوقية.

من جهة أخرى، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة بنسبة 1.3%، ليصل إلى 109.729 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

توقعات سوق الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "هناك توقعات بأن يصبح التضخم أكثر ليونة، وهو ما يمكن أن يساعد بزيادة أسعار الذهب في الواقع قليلًا، ويمكن بعد ذلك أن تكون التوقعات بشأن زيادات الاحتياطي الفيدرالي الأقلّ حدّة".

وأضاف: "لكي نكون واثقين من استعادة السيطرة على أزمة التضخم، سنحتاج إلى رؤية الذهب ينكسر فوق 1740 دولارًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار إلى أن المفاجأة الصعودية بالتضخم في الولايات المتحدة قد تدفع إلى انخفاض أسعار الذهب مع توقعات ارتفاع أسعار الفائدة.

بيانات التضخم الأميركية

أظهرت بيانات أميركية اليوم، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي بنسبة 8.3% على أساس سنوي خلال أغسطس/آب، ليتجاوز توقعات المحللين البالغة 8.1%، كما زاد معدل التضخم على أساس شهري بنحو 0.1%

سيقدّم الاحتياطي الفيدرالي رفعًا آخر لسعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس الأسبوع المقبل، ومن المرجح أن يبقى سعر الفائدة ثابتًا لمدة طويلة، بمجرد أن يصل إلى الذروة في النهاية، وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز للاقتصاديين، نُشر يوم الثلاثاء.

تزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد، وتعزز الدولار.

الاقتصاد الألماني

يأتي -وسط توقعات- انكماش الاقتصاد الألماني، الأكبر في أوروبا، العام المقبل، إذ يقضي ارتفاع تكاليف الطاقة الكبير؛ بسبب الحرب في أوكرانيا، على فرص التعافي، بعد عمليات الإغلاق المرتبطة بالوباء.

من جهة أخرى، تراجعت مقتنيات أس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.18% إلى 964.91 طنًا أمس الإثنين، من 966.64 طنًا يوم الجمعة.

قالت جمعية سوق السبائك في لندن، إن التجارة بالمعادن النفيسة في لندن ستعلّق في 19 سبتمبر/أيلول، يوم جنازة الملكة إليزابيث.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق