أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 2% مسجلة أعلى مستوى منذ نوفمبر 2022 - (تحديث)

وخام برنت يصعد فوق 92 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول (2023)، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

يأتي ذلك مع ترقب المستثمرين بيانات الاقتصاد الكلي التي قد تشير إلى ما إذا كانت أسعار الفائدة سترتفع أكثر في الولايات المتحدة وأوروبا وتداعيات ذلك على الطلب على النفط.

كما أظهر التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط -الثلاثاء- صعود إجمالي إنتاج النفط بالدول الأعضاء الـ13 لدى أوبك بمقدار 113 ألف برميل يوميًا إلى 27.449 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 27.336 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز 2023.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط خلال عامي 2023 و2024، مع قرار السعودية تمديد الخفض الطوعي للإمدادات لنهاية العام الجاري.

وبحسب التقرير، من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 83.22 دولارًا للبرميل خلال 2024، بارتفاع نسبته 2.1% عن توقعات أغسطس/آب.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 11 سبتمبر/أيلول، على تراجع مع زيادة المخاوف الاقتصادية في الصين، وآثارها المحتملة في توقعات الطلب على الوقود.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 1.56%، لتصل إلى 92.06 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 1.8% لتصل إلى 88.84 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، قد حققا، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب بنحو 2.4% و2.3% على التوالي.

تحليل أسعار النفط

صعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 10 أشهر خلال الأسبوع الماضي، بعد قرار السعودية وروسيا تمديد تخفيضاتهما الطوعية لنهاية العام الجاري، ما قد يشير إلى نقص محتمل خلال ذروة موسم الطلب الشتوي.

وقالت محللة الأسواق في "سي إم سي"، تينا تنغ، إن المتداولين سيراقبون بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي لشهر أغسطس/آب، المقرر صدورها غدًا الأربعاء، التي قد تحدد مدى ارتفاع أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد بالعالم وأكبر مستهلك للنفط.

ناقلة نفط تسير بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تسير بالقرب من ميناء نيويورك - أرشيفية

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يقرر الاحتياطي الفيدرالي تثبيت أسعار الفائدة الأميركية خلال اجتماعه الأسبوع المقبل، على الرغم من انقسامات رؤية النظر حول ما إذا كان المصرف المركزي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة أو يخفض مرة أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأضافت تنغ، أن التوقعات الأفضل على المدى الطويل لأسعار النفط "ما تزال تصاعدية"، وسط توقعات بزيادة الطلب في الصين، مع تراجع الإمدادات من قبل كبار المنتجين وهو عامل رئيس وراء الزخم التقييمي للسوق.

وفي الوقت نفسه، سيعلن المصرف المركزي الأوروبي قراره بشأن سعر الفائدة يوم الخميس، وتوقعت المفوضية الأوروبية، أمس الإثنين، أن تنمو منطقة اليورو بشكل أبطأ مما كان متوقعًا في السابق خلال عامي 2023 و2024.

وأظهر استطلاع أولي أجرته وكالة رويترز، أمس الإثنين، أنه من المتوقع انخفاض مخزونات الخام بنحو مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في 8 سبتمبر/أيلول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق