رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 9 دولارات وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 9 فبراير/شباط (2024)،كما سجلت خسائر أسبوعية بقيمة 15 دولارًا للأوقية.

ويأتي تراجع أسعار المعدن الأصفر، مع إغلاق الأسواق الصينية بمناسبة عطلة العام القمري الجديد، في حين تترقب الأسواق التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

تُغلَق بورصة شانغهاي للعقود الآجلة في المدة من 9 فبراير/شباط حتى 16 فبراير/شباط بمناسبة عطلة السنة القمرية الجديدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 8 فبراير/شباط، على تراجع بنحو 4 دولارات مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية، وسط ترقب لبيانات أميركية قد تكشف عن مسار أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.44%، أو ما يعادل 9.2 دولارًا، لتصل إلى 2038.70 دولارًا للأوقية، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 0.7% أو ما يعادل 15 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.55%، لتصل إلى 2023.29 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.21% إلى 22.54 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.51% عند 876.34 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.64%، ليسجل 867.88 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.09%، ليصل إلى مستوى 104.07 نقطة، ويستعد لتحقيق مكاسب أسبوعية.

تحليل أسعار الذهب

قال تاجر المعادن الثمينة في إن بروفيد (InProved) هوجو باسكال: "بعض الضغوط في المصارف الإقليمية الأميركية والطلب في العام الصيني الجديد والتوترات في الشرق الأوسط وضعت حدًا للمعدن"، حسبما ذكرت رويترز.

وظلّت المخاوف قائمة بشأن الشرق الأوسط؛ إذ قصفت القوات الإسرائيلية مناطق في مدينة رفح الحدودية الجنوبية بعد أن رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اقتراح الهدنة الذي قدّمته حماس.

سيتحول التركيز، الأسبوع المقبل، إلى تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأميركي بعد أن قال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إنهم سيؤجّلون خفض أسعار الفائدة حتى تكون لديهم ثقة أكبر بأن التضخم يتجه نحو الانخفاض إلى 2%، إذ قلّص المتداولون رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة في شهر مايو/أيار في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق