رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع بأكثر من 8 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 8 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 6 فبراير/شباط (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام العملات الرئيسة.

وانتعش المعدن النفيس من أدنى مستوياته في نحو أسبوعين، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، وتقييم المتعاملين لغياب علامات على تراجع التصعيد في الشرق الأوسط.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 5 فبراير/شباط على تراجع بنحو 11 دولارًا، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع ارتفاع العملة الأميركية وعوائد سندات الخزانة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.41%، أو ما يعادل 8.5 دولارًا، لتصل إلى 2051.40 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.56%، لتصل إلى 2036.41 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.45% إلى 22.45 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.71% عند 906.09 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.24%، ليسجل 951.15 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.27%، ليصل إلى مستوى 104.17 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

انخفضت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 4.1250%، مما يجعل السبائك غير ذات العائد أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى.

واصلت الولايات المتحدة حملتها ضد الحوثيين في اليمن، بينما يأمل الفلسطينيون أن تؤدي زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للشرق الأوسط إلى التوصل لهدنة قبل الهجوم الإسرائيلي على رفح.

وقال مدير شركة كيديا للسلع في مومباي، أجاي كيديا،، إنه مع تراجع الاحتياطي الفيدرالي عن تخفيضات أسعار الفائدة والبيانات الاقتصادية القوية في الولايات المتحدة، لم يتبقَّ شيء لدعم الذهب سوى التوتر في الشرق الأوسط، حسبما ذكرت رويترز.

وقال اثنان من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، إن المصرف المركزي الأميركي لا يحتاج إلى القلق المفرط بشأن أرقام النمو الاقتصادي والتوظيف الأخيرة التي جاءت أعلى من المتوقع، ويمكن أن يستغرق بعض الوقت قبل أن يقرر خفض أسعار الفائدة، مرددين حكمة باول في تحديد موعد خفض أسعار الفائدة.

أعاد المتداولون تسعير رهاناتهم إلى 4 تخفيضات بمقدار ربع نقطة لعام 2024، بانخفاض من 6 يوم الإثنين الماضي، وفقًا لتطبيق احتمال أسعار الفائدة، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وينتظر المستثمرون تصريحات ما لا يقل عن 8 من المتحدثين باسم الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، للحصول على مزيد من الأدلة حول توقيت تخفيض أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق