رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 4 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 4 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الخميس 8 فبراير/شباط (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية، وسط ترقب لبيانات أميركية قد تكشف مسار أسعار الفائدة.

إذ طغى تراجع مسؤولي المصرف المركزي الأميركي في خفض مبكر لأسعار الفائدة على آمال السوق في الطلب على الملاذ الآمن، بعد أن رفضت إسرائيل عرضًا لوقف إطلاق النار في غزة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 7 فبراير/شباط، على ارتفاع مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية، وسط حالة ترقّب لمزيد من البيانات حول مسار الفائدة في أميركا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.18%، أو ما يعادل 3.8 دولارًا، لتصل إلى 2047.9 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.17%، لتصل إلى 2031.96 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.59% إلى 22.57 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.59% عند 888.56 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.97%، ليسجل 889.50 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.10%، ليصل إلى مستوى 104.16 نقاط.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووترر، إنه من ناحية ما تزال هناك مخاوف جيوسياسية كافية لإبقاء شراء الملاذ الآمن على جدول الأعمال، ما يحد من الجانب الهبوطي لأسعار الذهب.

وأضاف: "لكن من ناحية أخرى، هناك تأخير في توقيت أسعار الفائدة المحتملة.. إذ تعمل التخفيضات بمثابة سقف لاحتمال الارتفاع الفوري للذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

ويريد مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي تأجيل خفض أسعار الفائدة حتى تكون لديهم ثقة أكبر في أن التضخم يتجه نحو الانخفاض إلى 2%.

وكان الجانب السلبي للسبائك محدودًا، إذ ظلت المخاوف بشأن القطاع المصرفي الإقليمي في الولايات المتحدة مطروحة على الطاولة، بعد أن خفّضت وكالة موديز تصنيف نيويورك كوميونيتي بانكورب إلى غير المرغوب فيه، بسبب الضغط على تمويلها والسيولة.

وأظهرت ييانات وزارة العمل الأميركية -اليوم الخميس- تراجع عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانة البطالة بأكثر من المتوقع خلال الأسبوع الماضي، لتسجل أول انخفاض منذ 3 أسابيع.

وانخفض عدد الطلبات الأولية للحصول على إعانات البطالة بمقدار 9 آلاف طلب إلى 218 ألف طلب في الأسبوع المنتهي 3 فبراير/شباط 2024، ما يقل عن توقعات المراقبين المرجحة لوصولها إلى 221 ألف طلب.

وجاء تقرير الوظائف غير الزراعية الشهري الأسبوع الماضي أقوى من المتوقع، ما يظهر علامات على القوة المستمرة في سوق العمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق