رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 93 دولارًا في أسبوع مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مع تراجع العملة الأميركية، لتحقق مكاسب أسبوعية تقارب 93 دولارًا للأوقية.

يأتي ذلك بعد أن عزّزت البيانات الأميركية التي تشير إلى تباطؤ التضخم الآمال في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبطئ زياداته الكبيرة في أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 40 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.9%، ما يعادل 15.70 دولارًا، ليصل إلى 1769.40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5%، ليصل إلى 1764.35 دولارًا للأوقية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حققت أسعار الذهب مكاسب بنحو 5.5%، أو ما يعادل 92.80 دولارًا للأوقية، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ أكثر من عامين.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.2%، مسجلًا 21.67 دولارًا للأوقية.

وهبط سعر البلاتين الفوري بنحو 0.8%، ليصل إلى 1027.11 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.9%، إلى 2030.57 دولارًا للأوقية.

في المقابل، تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة بنحو 1.6%، مسجلًا 106.449 نقطة، ويتجه إلى أكبر انخفاض أسبوعي له منذ مارس/آذار 2020.

أسعار الذهب
سبائك الذهب - الصورة من موقع "فينانشيال إكسبريس"

التضخم في أميركا

ارتفعت أسعار المستهلك الأميركي أقل من المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما يشير إلى أن التضخم كان يتباطأ، وتسبب في رفع الآمال بأن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في تقليص زياداته الكبيرة في أسعار الفائدة.

وقال المحلل الإستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ، إن "قراءة مؤشر أسعار المستهلكين التي جاءت أضعف من المتوقع تدعم إحداث تراجع في وتيرة الارتفاع خلال اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول الذي يمكن أن يترجم إلى استئناف اتجاه الدولار هبوطيًا، ما يوفر نافذة للذهب لتحقيق انتعاش معتدل".

وأضاف وونغ أنه إذا استمرت النشوة في السوق، فقد ترتفع أسعار الذهب بشكل أكبر لتصل إلى نطاق 1762 - 1767 دولارًا على المدى القريب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

يرى المشاركون في السوق الآن فرصة بنسبة 71.5% لرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع ديسمبر/كانون الأول لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ويُعد الذهب تحوطًا ضد التضخم، لكن ارتفاع المعدلات يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أمس الخميس، إن التحدي الأكبر الذي يواجه محافظي البنوك المركزية الآن هو خفض التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق