سلايدر الرئيسيةتقارير الهيدروجينهيدروجين

وزير الطاقة السعودي: سنصدر الهيدروجين والكهرباء.. وهذا موقفنا من الهجمات السيبرانية

الطاقة

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن الهجمات السيبرانية خطر يهدد الجميع، قائلًا: "لدينا مهام كبيرة في قطاع الطاقة، ويجب أن نطمئن العملاء بقدرتنا على التصدي لأيّ هجمة".

وأوضح خلال كلمته في فعاليات المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2022، اليوم الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني، أن العام المقبل سيكون مهمًا جدًا، "ونأمل ألّا نتعرض إلى هجمة سيبرانية تتسبب في اضطرابات (قطاع الطاقة)".

وشدد وزير الطاقة السعودي على أن بلاده تعمل مع المتخصصين على نظام من أجل أن تكون المملكة على أتمّ جاهزية للتصدي لأيّ محاولات للقرصنة الإلكترونية.

منتدى الأمن السيبراني

قال وزير الطاقة السعودي: إن "قطاع الطاقة الأكثر تأثرًا بالهجمات السيبرانية، وهذه الهجمات هي سلاح دون جيش أو مُسيّرات، ولكن لها أثر كبير.. وعلينا أن نكون استباقيين لصدّ التهديدات السيبرانية"، بحسب التصريحات التي تابعتها منصة الطاقة.

انطلقت اليوم الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، في العاصمة السعودية الرياض، النسخة الثانية من المنتدى الدولي للأمن السيبراني (المنصة العالمية الرائدة في فتح آفاق المعرفة حول موضوعات الأمن السيبراني) بمشاركة 120 متحدثًا دوليًا رفيع المستوى، وحضور مشاركين من أكثر من 100 دولة.

وأكد وزير الطاقة السعودي، خلال كلمته، أن بلاده لديها إستراتيجية متكاملة لتحوّل الطاقة، قائلًا: "لدينا مستقبل كبير في تصدير الهيدروجين والكهرباء".

ويمثّل المنتدى الدولي للأمن السيبراني منصة تفاعلية عالمية لكل المعنيين والمختصين بمجال الأمن السيبراني من ممثلي القطاعات الحكومية والخاصة، والمنظمات غير الربحية، والأوساط التعليمية والأكاديمية حول العالم.

ويهدف إلى نقل المعرفة حول موضوعات الأمن السيبراني وبناء أسس التعاون بين الدول والمنظمات ليصبح قطاع الأمن السيبراني عنصرًا ممكّنًا في مواجهة التحديات المستقبلية، وصناعة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة وحول العالم.

تحرك دولي

من جانبه، دعا الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر إلى تحرك دولي لمواجهة الهجمات الإلكترونية على قطاع الطاقة العالمي.

وقال الناصر، خلال جلسة بعنوان "حماية البيئة التحتية للطاقة من الهجمات السيبرانية"، ضمن فعاليات المنتدى الدولي للأمن السيبراني في الرياض: "نحتاج إلى توفير معايير دولية عالية للحدّ من الهجمات السيبرانية في كل القطاعات".

وأكد رئيس أرامكو السعودية أن قطاع الطاقة طالما كان هدفًا للهجمات السيبرانية، في ظل الدور الملحوظ الذي يؤديه في كل مناحي الحياة اليومية لملايين الأشخاص بمختلف أنحاء العالم".

تدمير مشروعات الطاقة

لفت أمين الناصر إلى أن المخاطر السيبرانية مضاعفة الآن تجاه تدمير البنية التحتية للطاقة، موضحًا أن شركة أرامكو تضع معايير عالية للأمن السيبراني.

وأوضح أن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني شريك مؤسس لتشكيل نظام أمني عالمي يحمي من مخاطر الهجمات والقرصنة الإلكترونية.

كان الناصر قد أكد في تصريحات، مؤخرًا، على هامش تدشين أرامكو مشروع الممر العالمي للذكاء الاصطناعي، أن الهجمات الإلكترونية من أكبر المخاطر التي تواجهها شركة النفط السعودية العملاقة، موضحًا أنها تتساوى مع الكوارث الطبيعية والهجمات الجسدية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق