التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجلقمة المناخ كوب 27

وزير الطاقة السعودي مدافعًا عن الدول العربية: نحن قدوة في تحول الطاقة (فيديو)

شرم الشيخ - الطاقة

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن الدول العربية تقدّم نموذجًا للتعاون في مجال تحول الطاقة، والوفاء بتعهداتها المناخية.

وقال، إن توقيع عدد من مذكرات التفاهم في مجال الطاقة، وإنتاج الكهرباء النظيفة والهيدروجين، على هامش قمة المناخ كوب 27، دلالة على مساعي الدول العربية للقيام بدور قيادي في خطة تحول الطاقة.

وأوضح أن التوقيع على الاتفاقيات يؤكد جدّية المنطقة العربية في تنفيذ تعهداتها المناخية، وأنها تبادر إلى اتخاذ حلول فعّالة لخفض الانبعاثات.

وأكد وزير الطاقة السعودي، في كلمته على هامش توقيع مذكرة التفاهم، قدرة الدول العربية في أن تظل مثالًا يُحتذى به من خلال تعاونها في مجال الطاقة لقيادة دول العالم نحو الطاقة النظيفة.

مذكرة تفاهم مع مصر

وقّعت مصر والسعودية على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 27 مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

يأتي توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين في إطار مساعيهما لتحقيق التطلعات المشتركة بمجالات الطاقة النظيفة.

وزير الطاقة السعودي على هامش توقيع مذكرات التفاهم مع مصر
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين مصر والسعودية

وتستهدف مذكرة التعاون الجديدة تعزيز التعاون في إنتاج وتصدير الكهرباء من الطاقة المتجددة، ونقل الهيدروجين النظيف، والربط الكهربائي.

كما تدعم مذكرة التفاهم تشجيع التحول الرقمي، والابتكار، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وتنمية الشراكات النوعية بين البلدين، وتوطين المواد والمنتجات والخدمات وسلاسل الإمداد وتقنياتها، بالإضافة إلى التعاون مع الشركات المختصة، في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

وتشمل المذكرة إجراء البحوث المشتركة مع الجامعات والمراكز البحثية وغيرها، وتنظيم المؤتمرات والندوات وجلسات العمل، وبناء القدرات البشرية عن طريق التدريب وتبادل المعلومات والخبرات بما من شأنه أن يسهم في تعميق وتوسيع قاعدة التعاون بين البلدين.

وزير الطاقة السعودي على هامش توقيع مذكرات التفاهم مع مصر
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين مصر والسعودية

التعاون مع سلطنة عمان

وقّعت السعودية، وسلطنة عمان، اليوم الإثنين على هامس فعاليات كوب 27 مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات الطاقة.

يشمل التعاون السعودي العماني 9 مجالات في قطاع الطاقة، هي: تعزيز التعاون في الطاقة المتجددة، والكهرباء، وكفاءة الطاقة، والهيدروجين، وتطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته للحدّ من آثار تغير المناخ، والبترول، والغاز، والبتروكيميائيات، وتطوير المعايير لدعم استعمال المواد المستدامة بدلًا من المواد التقليدية.

وزير الطاقة السعودي على هامش توقيع مذكرات التفاهم مع مصر
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين مصر والسعودية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق