رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الربط الكهربائي بين السعودية والأردن يشهد تطورات جديدة

شهد مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والأردن تطورات جديدة خلال المدة الماضية، وسط توقعات بتوقيع اتفاقيات البدء في تنفيذ المشروع قبل نهاية العام الجاري.

وفي هذا الإطار، عقد الجانبان (السعودي والأردني) اجتماعًا في العاصمة الأردنية عمان، على مدار اليومين الماضيين؛ لبحث تطورات المشروع، والخطوات القادمة، وصولًا إلى موعد دخول المشروع حيز التشغيل التجاري.

ناقش الاجتماع الذي ترأّسه عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة، مع وفد سعودي برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراء الطاقة المهندس مازن بن علي البهكلي - وفق بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه- الاتفاقيات الثلاث الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين السعودية والأردن.

اتفاقيات المشروع

من المتوقع الانتهاء من إعداد الاتفاقيات وتوقيعها رسميًا قبل نهاية العام الحالي (2022)، إذ ستُوَقَّع اتفاقية تنفيذية واتفاقية تشغيلية وثالثة تجارية.

وقال الرواشدة اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول (2022)، إن الجانبين توافقا على أن يتمّ في النصف الثاني من عام 2025 تشغيل مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والأردن تجاريًا.

كان الأردن والسعودية قد أعدّا دراسات الجدوى اللازمة لمشروع الربط الأردني السعودي، وتوقيع مذكرة تفاهم للمباشرة بإعداد اتفاقيات مشروع الربط والسير في إجراءات تنفيذ المشروع.

وبيّن الرواشدة أهمية منظومات الربط الكهربائي البيني في تخفيض تكلفة الطاقة الكهربائية ورفع استقرار هذه الأنظمة، مؤكدًا أن التحول للشبكات المرنة ومنظومات الربط الكهربائي البيني بين الدول أصبح ضرورة من ضرورات أنظمة الطاقة الكهربائية الحديثة ومقومًا أساسيًا للأنظمة الكهربائية المستدامة والخضراء التي تعتمد على الطاقة المتجددة.

الربط الكهربائي بين السعودية والأردنالربط الكهربائي

قال الرواشدة، إن الجانبين ناقشا خلال اجتماعات عُقدت في عمان على مدى يومين، سير العمل بمشروع الربط الكهربائي بين السعودية والأردن، وبما يعزز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

وأكد أهمية مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والأردن في تعزيز استقرار وموثوقية الشبكة الكهربائية في البلدين، من خلال توفير الدعم والاحتياطي اللازم، إضافة إلى تبادل الطاقة الكهربائية في أوقات ذروة الأحمال الكهربائية لدى الجانبين، من خلال الاستفادة من التنوع والتباين الذي يطرأ على الطلب اليومي والموسمي على الكهرباء.

ولفت إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والأردن سيعمل على تحسين اقتصادات تشغيل المنظومات الكهربائية ورفع كفاءة تشغيل المنظومة الكهربائية في كلا البلدين.

وأشار الرواشدة إلى البعد الإستراتيجي للمشروع، والمتمثل في تحقيق التكامل الطاقي العربي وأسواق كهرباء إقليمية.

مشروعات الربط الإقليمية

قال الرواشدة، إن شركة الكهرباء الوطنية تعكف حاليًا على العديد من مشروعات الربط الإقليمي مع دول الجوار في ظل سعي الأردن ليكون مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة في المنطقة، وفق إستراتيجية قطاع الطاقة الأردني.

وكان الأردن والسعودية قد وقّعا في أغسطس/آب 2020 مذكرة تفاهم لتحقيق الربط الكهربائي بين البلدين لاستكمال الربط الكهربائي العربي، خاصة أن البلدين مشتركان في مجموعتي الربط الخليجي والربط الثماني على التوالي.

وسيكون المشروع بعد تنفيذه أحد محاور الربط في مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل الذي سيكمل الربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول المشرق العربي وبقية الدول العربية في شمال أفريقيا، ويعزز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء ومشاركة الطرفين فيها.

وأناطت مذكرة التفاهم بشركتي الكهرباء الوطنية الأردنية والشركة السعودية للكهرباء إعداد اتفاقيات مشروع الربط الكهربائي اللازمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق