رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

شركة الكهرباء الأردنية تستعين بجامعة الحسين في تطوير القدرات الفنية

تواجه شركة الكهرباء الأردنية العديد من التحديات، وفي المقدمة منها مشكلات مالية وفنّية، في ظل مساعٍ حكومية لإعادة هيكلة القطاع، وخفض المديونيات، وتعزيز الحوكمة.

وفي هذا الإطار، وقّع المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية، أمجد الرواشدة، ورئيس جامعة الحسين التقنيّة، الدكتور إسماعيل الحنطي، اليوم الأربعاء، 3 أغسطس/آب، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال دراسات النظام الكهربائي الأردني، والبحث العلمي، وتطوير القدرات الفنيّة.

وعانت شركة الكهرباء الأردنية، على مدار السنوات الماضية، من تراكم الذمم على بعض المشتركين، بالإضافة إلى حالات الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي، ما أدى إلى تراكم الديون، والتي سجلت بنهاية 2020 ما يقارب 4.98 مليار دينار (7 مليارات دولار).

تطوير قطاع الكهرباء

أكد الرواشدة أهمية التعاون في جعل الجامعات والقطاع الأكاديمي شريكًا أساسيًا وفعالًا في بناء وتطوير قطاع الكهرباء في الأردن، والإسهام في تذليل التحديات أمامه، وبما يسهم في جهود تحقيق التنمية الشاملة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة الأردنية على وضع آلية تهدف إلى تحسين أداء شركات شبكات توزيع الكهرباء، وتقليل مدد انقطاعات التيار الكهرباء، وتقليل مدة إصلاح أعطال الشبكة.

وأضاف رئيس شركة الكهرباء الأردنية، أن المذكرة تهدف إلى التعاون في مجالات البحث والتطوير ووضع حلول عملية وتبادل الأفكار والتشاور حول مواضيع تتعلق بالنظام الكهربائي، وحلّ مشكلات وتحديات النظام الكهربائي من خلال احتضان الأفكار والابتكارات الهادفة.

شركة الكهرباء الأردنية
مقرّ شركة الكهرباء الأردنية

مواجهة التحديات

قال الرواشدة، إن المذكّرة تتيح استخدام البرمجيات والمعدّات والأجهزة والبيانات المتوفرة لدى الفريقين؛ لإجراء المزيد من الدراسات المتخصصة بالنظام الكهربائي، وتطويره، وتضمينه نشاطات لا منهجية، كعقد المؤتمرات والورش، على الصعيدين المحلي أو الدولي.

وأشار إلى أن العالم يشهد موجة من التغيرات والتحديات المتلاحقة، والتي تركت تأثيراتها وبصمتها الواضحة في مختلف القطاعات، ومنها التقدم العلمي والتكنولوجي، وثورة المعرفة، والتغيرات الاقتصاديّة، الأمر الذي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات التشاركية والتعاونية بين مؤسسات القطاع العامّ والقطاع الأكاديمي.

يشار إلى أن قدرات توليد الكهرباء في الأردن تنقسم ما بين الغاز الطبيعي -الذي يشكّل 61% من إجمالي القدرة- والطاقة المتجددة بنسبة 21%، وصخر زيتي بنسبة 15%، ومشتقات نفطية بنسبة 3%.

تعزيز فرض التعاون

من جانبه، أكد الحنطي أهمية المذكرة في تعزيز دور القطاع الخاص في العملية الأكاديمية، وتعزيز فرص التعاون في عدد من المجالات التي تهمّ الجانبين، من أجل النهوض الاقتصادي والتعليمي، من خلال توفير فرص العمل والتدريب الوظيفي، والتعاون في مجال المشروعات البحثيّة للطلبة.

وأضاف أن الهدف الأساس من الاتفاقية يصبّ مباشرة في مصلحة الطرفين، وبما يتناسب مع إستراتيجية وأهداف جامعة الحسين التقنية، والتي تتركز في توفير جميع السبل المتاحة التي تمكّن الطلبة من الحصول على المتطلبات الأساسية الموائمة لسوق العمل.

وتشير إستراتيجية الطاقة المنشورة على موقع وزارة الطاقة والثروة المعدنية إلى أن الأردن يواجه مشكلة في ارتفاع الفاقد الكهربائي بشبكات توزيع الكهرباء، وسط الافتقار إلى الوعي لدى المستهلكين حول تحسين كفاءة استخدام الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق