كهرباءأخبار الكهرباء

شركة الكهرباء الأردنية تقترض 100 مليون دولار لمواجهة الأزمات المالية

تواجه شركة الكهرباء الأردنية العديد من الأزمات المالية، على الرغم من المساعي الحكومية لإعادة هيكلة القطاع، وبدء تطبيق التعرفة الجديدة لدعم الكهرباء.

وفي محاولة للتغلب على الأزمات المالية، اقترضت الشركة 75 مليون دينار (105.78 مليون دولار)، في هيئة أذونات خزينة من السوق المحلية تستحق سدادها في العام المقبل.

ووفقًا للإصدار، طرح البنك المركزي في 20 يونيو/حزيزان، الإصدار رقم (22) للحصول على أذونات خزينة بقيمة 75 مليون دينار لصالح شركة الكهرباء الأردنية، على أن تستحق هذه الأذونات في 22 يونيو/حزيران 2023.

وتعدّ أذونات الخزينة أداة دين حكومية تستحق السداد في مدة تتراوح بين 3 أشهر وعام، حسبما ذكرت قناة المملكة الأردنية.

خسائر شركة الكهرباء الأردنية

بلغت الخسائر المتراكمة على شركة الكهرباء الوطنية، في نهاية 2020، ما يقارب 4.98 مليار دينار (7 مليارات دولار)، وهو ما يزيد على 75% من رأس المال المدفوع.

وسجلت الشركة خلال 2020 خسائر بلغت 61.7 مليون دينار (87.03 دولار)، مقابل ربح بلغ 275 ألف دينار (387.88 ألف دولار) عام 2019.

وعانت الشركة على مدار السنوات الماضية من تراكم الذمم على بعض المشتركين، بالإضافة إلى حالات الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي.

شركة الكهرباء الأردنية
مقرّ شركة الكهرباء الأردنية

هيكلة شركة الكهرباء الأردنية

يأتي القرض الجديد الذي حصلت عليه الشركة الأردنية مع مساعٍ حكومية لوضع خريطة طريق للشركة للاستدامة المالية، بدعم من البنك الدولي.

تتضمن خريطة طريق إصلاح شركة الكهرباء تحويل بعض ديون الشركة القديمة إلى الحكومة من أجل تسهيل إعادة تمويل الديون المستحقة في 2022 و2023 بتكاليف أقل قليلًا، وآجال استحقاق أطول.

تتضمن الإجراءات تعزيز حوكمة الشركات في شركة الكهرباء الوطنية، وتأمين القدرة المالية للشركة.

توقعت تقارير أن الخسائر المالية لشركة الكهرباء كانت أقلّ من التوقعات في عام 2021، لكنها ستكون أعلى في عام 2022.

وعملت أزمة كورونا، والإغلاقات التي شهدها الأردن، على إضعاف إيرادات شركة الكهرباء خلال 2021، مع زيادة الاستهلاك من قبل الأسر التي تتلقى دعم الكهرباء، في مقابل إغلاق العديد من شركات قطاع الأعمال.

دعم الكهرباء في الأردن

كان الأردن قد بدأ في أبريل/نيسان الماضي تطبيق تعرفة الكهرباء الجديدة، والتي تسعى الحكومة من خلالها إلى هيكلة القطاع، والحدّ من خسائر شركة الكهرباء.

وأثارت التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء في الأردن مخاوف إلغاء دعم الكهرباء للعديد من الفئات، وهو ما نفته الحكومة، مؤكدة أن التعرفة تهدف لإصلاح القطاع.

يستهدف الأردن من خلال التعرفة الجديدة إلى تنظيم التعرفة الكهربائية وإزالة التشوهات السعرية التي كانت موجودة في التعرفة السابقة، من خلال توجيه دعم الكهرباء إلى المستحقين من مشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين وحملة الجوازات المؤقتة وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق