طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

مصدر الإماراتية تواصل إتمام صفقة الطاقة النظيفة في أميركا

واصلت مصدر الإماراتية خطواتها نحو إتمام صفقة محفظة مشروعات طاقة نظيفة في الولايات المتحدة، التي كانت قد أعلنت عنها سابقًا.

واستكملت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" - إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة- اليوم الإثنين، إغلاق المرحلة الأولى من صفقة الاستحواذ على 50% من محفظة مشروعات الطاقة النظيفة بقدرة 1.6 غيغاواط من شركة "إي دي إف رينوبلز أمريكا الشمالية"، في الولايات المتحدة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، محمد جميل الرمحي، إن هذا الاتفاق يُعدّ إنجازًا مهمًّا في إطار تعاوننا مع "إي دي إف رينوبلز أميركا الشمالية" حيث تسهم هذه المشروعات بشكل فاعل في تحقيق أهداف الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة.

وأكد أن أميركا توفر فرصة كبيرة للتوسع والنمو، لكونها ثاني أكبر منتج للطاقة المتجددة في العالم من حيث حجم الطاقة المركّبة.

وقال: "في حين يشكّل الاستثمار في الطاقة النظيفة أولوية لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، فإننا نتوقع ظهور فرص أكبر ضمن هذه السوق".

مصدر الإماراتية
محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة مصدر

اتفاق شراكة بين مصدر الإماراتية و"إي دي إف رينوبلز"

كانت الشركتان قد أعلنتا، العام الماضي، عن اتفاق شراكة في 8 مشروعات للطاقة المتجددة، تشمل 3 محطات لطاقة الرياح على نطاق المرافق الخدمية في ولايتي نبراسكا وتكساس، تصل قدرتها الإجمالية إلى 815 ميغاواط، و5 مشروعات للطاقة الشمسية الكهروضوئية في ولاية كاليفورنيا تمّ تزويد اثنين منها بنظام بطارية لتخزين الطاقة، ويصل إجمالي طاقتها الإنتاجية إلى 689 ميغاواط من الطاقة الشمسية و75 ميغاواط من الطاقة التي يجري تخزينها ضمن نظام بطارية "ليثيوم أيون".

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اليوم الإثنين، تتواصل حاليًا عمليات البناء في مشروعات طاقة الرياح الثلاثة ضمن هذه المحفظة، ومن المتوقع بدء عمليات التشغيل التجاري في الربع الأول من العام الجاري، وتشمل مشروع محطة "كويوت" لطاقة الرياح بقدرة 243 ميغاواط في مقاطعة سكوري بولاية تكساس، ومشروع محطة "لاس ماجاداس" لطاقة الرياح بقدرة 273 ميغاواط في مقاطعة ويلاسي بولاية تكساس، ومشروع محطة "ميليغان 1" لطاقة الرياح بقدرة 300 ميغاواط في مقاطعة سالين في ولاية نبراسكا.

التشغيل التجاري للمشروعات

بدأت عمليات التشغيل التجاري لـ 4 محطات من أصل المشروعات الـ5 في ولاية كاليفورنيا، وجميعها تقع بمقاطعة "ريفرسايد".

وتشمل هذه المشروعات محطتي "ديزرت هارفيست 1" و"ديزرت هارفيست 2"، بقدرة إجمالية تبلغ 213 ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بالإضافة إلى محطة "مافريك 1" و"مافريك 4" بقدرة اجمالية تبلع 309 ميغاواط.

أمّا المشروع الأخير في كاليفورنيا، فهو "بيغ بيو" للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 128 ميغاواط، وهو مزوّد ببطارية تخزين باستطاعة 40 ميغاواط / 160 ميغاواط في الساعة، ويقع في مقاطعة "كيرن"، وسوف يبدأ التشغيل التجاري للمشروع في نهاية عام 2021.

مصدر الإماراتية
برونو بنساسون أثناء توقيعه على الاتفاق - الصورة من وكالة وام

مشروعات الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة

أعرب نائب الرئيس التنفيذي الأول لمجموعة "إي دي إف" الرئيس التنفيذي لشركة "إي دي إف رينوبلز" برونو بنساسون، عن سعادته بتعزيز الشراكة المتينة التي تجمع بين "إي دي إف" و"مصدر" لتشمل الولايات المتحدة الأميركية، بعد مشروعات عدّة تعاونت فيها الشركتان في منطقة الشرق الأوسط.

وقال، إن الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة تعدّ من القطاعات التي تتمتع بإمكانات كبيرة ومؤهلة للنمو والتطور، وهي أيضًا سوق رئيسة لشركة "إي دي إف رينوبلز" التي استطاعت تحقيق مكانة رائدة على مدى العقود الثلاثة الماضية، سواء في تطوير مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، أو أنظمة بطاريات تخزين الطاقة ومن خلال هذا التعاون الجديد مع "مصدر"، سنواصل البناء على ما حققناه من نجاحات مشتركة.

وسيجري بيع الطاقة المولّدة من مشروعات المحفظة المتنوعة بموجب عقود طويلة الأجل لمجموعة من المتعهدين، من بينهم مزوّدو خدمات المرافق، وتجمّع إدارة الطاقة "سي سي آيه إس".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق