رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثانية مع تراجع الدولار الأميركي - (تحديث)

قبيل قرار الفيدرالي الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي في ختام تعاملات اليوم الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مع تراجع الدولار الأميركي، قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

يأتي ذلك في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون بيانا رئيسًا لسياسة الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن يقدم إشارات على وتيرة رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.02%، ما يعادل 0.30 دولارًا، ليصل إلى 1650 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليصل إلى 1649.16 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 1 نوفمبر /تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 9 دولارات للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

فيما هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.3%، مسجلة 19.61 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.06%، ليصل إلى 947.17 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.3%، إلى 1858.62 دولارًا للأوقية.

من جهة أخرى، انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة بنسبة 0.06%، ليصل إلى 111.420 نقطة، مما جعل الذهب المسعّر بالدولار أقلّ تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

أسعارؤ الذهب
عميل يتحقق من عقد ذهبي في مهرجان لشراء الذهب، في كولكاتا، الهند- الصورة من وكالة رويترز.

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "إذا واصل الدولار الأميركي تراجعه، والحصول على تلميحات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يلجأ إلى رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس فقط، فلن يكون من الصعب على الذهب أن يعود إلى 1670 دولارًا، أو 1680 دولارًا خلال الجلسات القادمة".

من المقرر أن يصدر الاحتياطي الفيدرالي بيان سياسته في الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، يليه المؤتمر الصحفي لرئيس الفيدرالي الأميركي، جيروم باول.

تُسَعَّر حاليًا زيادة سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس إلى حد كبير، وسيسعى المستثمرون للحصول على إشارات حول ما إذا كان هناك احتمال أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بإبطاء وتيرة سياسته النقدية المتشددة.

بالنسبة لاجتماع ديسمبر/كانون الأول، ينقسم التجّار حول احتمالات رفع سعر الفائدة بمقدار 75 أو 50 نقطة أساس.

أسعار الفائدة

أظهرت بيانات أمس الثلاثاء أن فرص العمل في الولايات المتحدة ارتفعت بشكل غير متوقع في سبتمبر/أيلول، مما يسلّط الضوء على مرونة سوق العمل، وأن الزيادات السريعة في أسعار الفائدة لم تؤثّر بشدة على الاقتصاد الحقيقي.

وأضاف سيمبسون: "الصورة الأكبر هي أن الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رفع أسعار الفائدة، وقد تصل إلى 5%، لكننا ما زلنا قريبين من نهاية دورة الزيادات هذه"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تزيد معدلات الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرّة للعائد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق