رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأول مرة في 4 جلسات - (تحديث)

مع ترقب قرار الفيدرالي الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 9 دولارات للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية، في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

يأتي ذلك على الرغم من الحذر السائد بين المستثمرين، إذ تنتظر الأسواق توجيهات السياسة النقدية في نهاية اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي غدًا الأربعاء.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.6%، ما يعادل 9 دولارات، ليصل إلى 1649.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.8%، ليصل إلى 1647.26 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع، مع ارتفاع الدولار الأميركي، مسجلةً خسائر شهرية.

وتراجعت أسعار الذهب بنحو 1.9% خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022، لتسجل خسائرها الشهرية السابعة على التوالي.

كما صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2.9%، مسجلة 19.68 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.8%، ليصل إلى 947.73 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.1%، إلى 1884.11 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، تحول مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة للارتفاع بنسبة هامشةي 0.08%، ليصل إلى 111.623 نقطة، بعد أن كان متراجعًا في معظم تعاملات اليوم.

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية بأحد المحالّ في تركيا- أرشيفية

توقعات أسعار الذهب

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس، إن التعليقات في المؤتمر الصحفي بعد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي قد تدفع الذهب للتحرك من 25 إلى 50 دولارًا.

وأضاف إينيس: "إذا استمر جيروم باول في التغلب على التحركات المتشددة، وبدأت العائدات في الارتفاع مرة أخرى، فقد ينخفض ​​الذهب إلى 1625 دولارًا أميركيًا، وفي حالة المتابعة يمكننا اختبار 1600 دولار"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

في نهاية اجتماع السياسة، الذي يستمر يومين تى غدًا الأربعاء، من المتوقع أن يقدّم المصرف المركزي الأميركي زيادة رابعة على التوالي في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، ويُنظر أيضًا إلى الجدل حول متى يتحول إلى زيادات أصغر.

انخفضت أسعار الذهب بنحو 21% منذ تجاوز مستوى 2000 دولار للأوقية في مارس/آذار، إذ رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بسرعة.

تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن غير ذي العائد.

أظهرت بيانات أمس الإثنين أن التضخم في منطقة اليورو ارتفع أكثر من المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول، مما عزز التوقعات بأن المصرف المركزي الأوروبي سيواصل رفع أسعار الفائدة، على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي.

الطلب على الذهب

في غضون ذلك، أظهر تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي أن الطلب العالمي على الذهب في الربع الثالث ارتفع بنسبة 28% عن المدة نفسها من عام 2021، مدعومًا بعمليات شراء قياسية من قبل المصارف المركزية، على الرغم من وجود تقلّص ملحوظ في الطلب على الاستثمار.

يرى مجلس الذهب العالمي أن استهلاك الذهب في الهند في الربع الأخير ينخفض ​​عن العام الماضي، إذ أدى التضخم إلى انخفاض الطلب في المناطق الريفية.

هبطت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.22% إلى 920.57 طنًا أمس الإثنين، من 922.59 طنًا يوم الجمعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Thanks for any other wonderful article. The place else could anybody get that type
    of information in such a perfect means of writing?
    I have a presentation next week, and I am at the search for such info.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق