رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 21 دولارًا مسجلة خسائر أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب نحو 21 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول، مع ارتفاع العملة الأميركية، لتسجل خسائر أسبوعية.

يأتي ذلك مع توخي الحذر من قِبل المستثمرين قبل اجتماع السياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الأسبوع المقبل، والذي سيُراقَب بحثًا عن أي تلميح لتراجع وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 1.3% ما يعادل 20.8 دولارًا، ليصل إلى 1644.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:50 مساءً بتوقيت غرينتش (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.3%، ليصل إلى 1641.70 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، سجلت أسعار المعدن الأصفر انخفاضًا بنحو 0.7%، أو ما يعادل 11.5 دولارًا.

بينما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.7% مسجلة 19.16 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.7%، ليصل إلى 945.16 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.7%، إلى 1898.75 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3%، ليصل إلى 110.902 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "ساعد الدولار الضعيف والعوائد المنخفضة أسعار الذهب على الارتفاع من أدنى مستوياتها، لكن هذا ليس سببًا للارتفاع المفرط في سعر الذهب حتى الآن".

وارتفعت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 4% خلال تعاملات اليوم، بعد تراجع ملحوظ خلال الأسبوع الجاري.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

وأدت بعض البيانات الاقتصادية الأميركية الضعيفة إلى إذكاء التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يخفف الوتيرة العنيفة لرفع أسعار الفائدة بداية من ديسمبر/كانون الأول.

أسعار الفائدة

أظهرت بيانات من وزارة التجارة الأميركية أن إنفاق المستهلكين في الربع الثالث تباطأ إلى 1.4%.

وعلى الرغم من أنه من المرجح أن يعلن الاحتياطي الفيدرالي ارتفاعًا آخر بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه الأسبوع المقبل؛ فإن التجار يتوقعون زيادة بمقدار نصف نقطة فقط في ديسمبر/كانون الأول.

وأدى الارتفاع الحاد في سعر الفائدة الفيدرالي، منذ مارس/آذار، إلى انخفاض أسعار الذهب بنسبة 9% هذا العام؛ حيث زاد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك ذات العائد الصفري، مع دعم صعود الدولار.

توقعات أسعار الذهب

قال سيمبسون: "الذهب ينتظره عام أفضل في عام 2023؛ حيث يجب أن يصل محور الاحتياطي الفيدرالي إلى نقطة ما والتوقف عن الزيادات المتتالية في أسعار الفائدة؛ لذلك سيلجأ الناس إلى الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا خاصة مع تخوفات الركود الاقتصادي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

على الصعيد المادي، انخفض استهلاك الصين من الذهب بنسبة 4.36%، في الأشهر الـ9 الأولى من العام؛ إذ تصارع أكبر مستهلك مع فيروس كورونا، حسبما ذكرت جمعية الذهب الصينية.

من جهة أخرى، تراجعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، نحو 0.34% إلى 925.20 طنًا، أمس الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق