رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب للمرة الأولى في 3 جلسات متتالية، عند نهاية تعاملات اليوم الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد ارتفعت إلى أعلى مستوى في أسبوعين، مع تراجع الدولار الأميركي، وسط توقعات بأن يُخفف مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتيرة رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.2%، ليصل إلى 1665.60 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2%، ليصل إلى 1660.70 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بأكثر من 11 دولارًا مع تراجع العملة الخضراء وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

فيما استقر سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- عند 19.49 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.8%، ليصل إلى 963.24 دولارًا للأوقية، في المقابل انخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.8%، إلى 1944.63 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.6%، إلى 110.417 نقطة.

تسعير النفط بالدولار
الدولار الأميركي - الصورة من الغارديان

ارتفاع الدولار

ارتفع مؤشر الدولار من أدنى مستوى له منذ 20 سبتمبر/أيلول الذي سجله في وقت سابق؛ ما جعل الذهب المسعّر بالعملة الأميركية أكثر تكلفة للمشترين في الخارج.

وقال المحلل الإستراتيجي للعملات في ديلي فوركس، إيليا سبيفاك: "كانت هناك بعض المؤشرات على أن المصارف المركزية الأخرى وخطاب الاحتياطي الفيدرالي قد تراجعت؛ ما أتاح مجالًا للدولار لتصحيح الانخفاض وللذهب في إيجاد المزيد من الاستقرار".

وأعلن مصرف كندا رفع سعر الفائدة أقل من المتوقع، قائلا إنه يقترب من نهاية حملته التاريخية لتشديد السياسة النقدية.

أسعار الفائدة

أظهر تقرير صادر عن وزارة التجارة أن مبيعات المنازل الأميركية الجديدة للعائلة الواحدة تراجعت في سبتمبر/أيلول، وعُدِّلَت بيانات الشهر السابق هبوطيًا؛ ما يدعم الرأي القائل إن زيادات سعر الفائدة الفيدرالية كانت تعمل بالفعل.

في حين أن رفع سعر الفائدة الرابع على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/أيلول يُسَعَّر على نطاق واسع؛ فهناك آمال في أنه قد يختار زيادة أقل في ديسمبر/كانون الأول.

ويعد الذهب شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية؛ إذ إنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

وقرر البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة 0.75% إلى 1.5%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2009، لمواجهة تسارع التضخم.

وأضاف سبيفاك أنه إذا لم يكن رقم نفقات الاستهلاك الشخصي ليوم الجمعة أكثر سخونة مما كان متوقعًا؛ فقد يختبر الذهب 1700 دولار، وإذا ظل الاحتياطي الفيدرالي "محايدًا" بعد ذلك، فقد يتجاوز المعدن النفيس ذلك، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق