رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مدعومة بضعف الدولار وعوائد السندات الأميركية.

يأتي ذلك بعد بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة أثارت الآمال في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ في إبطاء تشديد السياسة النقدية في وقت لاحق من العام.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.2%، ليصل إلى 1658.40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3%، ليصل إلى 1654.34 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع لأول مرة في 3 جلسات متتالية مع ارتفاع الدولار والأسهم الأميركية.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- 0.8%، مسجلًا 19.35 دولارًا للأوقية.

في المقابل تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.8%، ليصل إلى 920.09 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.1%، إلى 1931.16 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، بنحو 0.9%، ليسجل 110.995 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس، إن السوق يشعر أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يقترب من نهاية الجزء القوي من دورة رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

وأضاف: "بمجرد أن تبدأ عائدات سندات الولايات المتحدة والدولار في الانخفاض بشكل ملحوظ، يجب أن يكون ذلك إيجابيًا للغاية بالنسبة للذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أظهر مسح ستاندرد آند بورز غلوبال انكماش النشاط التجاري الأميركي للشهر الرابع على التوالي في أكتوبر/تشرين الأول، وهو أحدث دليل على ضعف الاقتصاد في مواجهة ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

أسعار الفائدة

يبدو أن المصرف المركزي الأميركي عازم على رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه المقبل بشأن السياسة، يُنظر إلى صانعي السياسة وهم يناقشون حجم الزيادات المستقبلية.

وتوقع غالبية الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم زيادة قدرها 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول.

وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر تحوطًا ضد التضخم، إلا أن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك ذات العائد الصفري، مع تعزيز عوائد الدولار والسندات.

حيازات الذهب

من جهة أخرى، قد يكسر الذهب الفوري الدعم عند 1644 دولارًا للأوقية وينخفض ​​إلى نطاق يتراوح بين 1625 دولارًا و1633 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

ارتفعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بمقدار 0.29 طنًا إلى 928.39 طنًا أمس الإثنين، في أول تدفق لها بعد 6 أيام متتالية من التراجع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق