رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 19 دولارًا مسجلة مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 19 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مع تراجع العملة الأميركية، لتحقق مكاسب أسبوعية.

يأتي ذلك مع تحول الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية للهبوط خلال الجلسة، بعد ارتفاعهما عقب التصريحات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 1.2%، 19.50 دولارًا، ليصل إلى 1656.30 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 5:45 مساءً بتوقيت غرينتش، (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.6%، ليصل إلى5389 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع للمرة الأولى في 3 جلسات مع تراجع الدولار الأميركي.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حققت أسعار المعدن الأصفر مكاسب بنحو 0.5%، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

فيما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- 2.3%، مسجلًا 19.13 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 2.2%، ليصل إلى 936.41 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.7%، إلى 2027.03 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، هبط مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء الورقة الخضراء مقابل 6 عملات رئيسة، بنحو 0.6%، ليصل إلى 112.163 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

في التعاملات المبكرة، صعدت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى ذروة جديدة منذ يونيو/حزيران 2008، لكنها تحولت للهبوط.

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس، إن أسعار الذهب قد تشهد مزيدًا من الانخفاضات؛ لأن الاحتياطي الفيدرالي في منتصف الطريق فقط خلال دورة التشديد، وربما يكون هناك مجال أكبر لارتفاع أسعار الفائدة".

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

على الرغم من أن الذهب يُعدّ تحوطًا ضد التضخم والاضطراب الاقتصادي، فإن الارتفاع السريع في أسعار الفائدة الأميركية زاد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر أي عائد.

بالإضافة إلى الخطاب المتشدد الأخير، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر، أمس الخميس، إن المصرف المركزي الأميركي "سيواصل رفع أسعار الفائدة لبعض الوقت".

أسعار الفائدة

تعزّزت التوقعات برفع سعر الفائدة بصفة كبيرة الشهر المقبل، بعد أن أظهرت بيانات، أمس الخميس، أن عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض الأسبوع الماضي.

كما أظهرت بيانات منفصلة انخفاض مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة للشهر الثامن على التوالي في سبتمبر/أيلول.

مع ذلك، قال نائب الرئيس لأبحاث السلع والعملات في شركة ريليغار بروكينغ، سوغاندا ساشديفا، إن "معظم الرياح المعاكسة سُعّرت، وسيوفر هذا حدًا أدنى لأسعار الذهب عند منطقة تتراوح بين 1580 و1620 دولارًا".

وأضاف ساشديفا أن الاحتياطي الفيدرالي قد يتباطأ -أيضًا- بصفة طفيفة مع رفع أسعار الفائدة بعد اجتماع نوفمبر/تشرين الثاني، إذ يظهر تأثير ارتفاع تكاليف الاقتراض في الاقتصاد، وهذا أيضًا يجب أن يكون داعمًا للذهب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الطلب على الذهب

أظهرت بيانات الجمارك السويسرية، أمس الخميس، ارتفاع صادرات الذهب السويسري إلى الأسواق الرئيسة في الصين والهند في سبتمبر/أيلول، في حين ارتفعت الشحنات إلى تركيا إلى أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2013.

من جهة أخرى، هبطت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، 0.19% إلى 930.99 طنًا أمس الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق