رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع للمرة الأولى في 3 جلسات - (تحديث)

مع ارتفاع الدولار الأميركي

تراجعت أسعار الذهب لأول مرة في 3 جلسات متتالية، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مع ارتفاع الدولار والأسهم الأميركية.

يأتي ذلك بعد أن ارتفع المعدن النفيس 1.8% في الجلسة السابقة، وسط آمال ضعيفة بأن يتبنى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي موقفًا أقل حدة لرفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.1%، ليصل إلى 1654.10 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً توقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4%، ليصل إلى 1650.12 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بأكثر من 19 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية، لتحقق مكاسب أسبوعية.

وحققت أسعار المعدن الأصفر خلال الأسبوع الماضي، مكاسب بنحو 0.5%، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- 0.6%، مسجلًا 19.10 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.2%، ليصل إلى 923.78 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.4%، إلى 1970.18 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسة، بنسبة هامشية 0.04%، ليصل إلى 112.08 نقطة.

أسعار الذهب
عميل يتحقق من عقد ذهبي في مهرجان لشراء الذهب، في كولكاتا، الهند - الصورة من وكالة رويترز

الدولار والسندات الأميركية

ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.4% خلال التعاملات؛ ما قلل من جاذبية الذهب المسعّر بالدولار للمشترين في الخارج، قبل أن يقلص مكاسبه

في المقابل تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات عن أعلى مستوى لها في 15 عامًا الذي سجلته يوم الجمعة الماضي.

قال المحلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "لا أعتقد أن الذهب قد خرج من الغابة بعد"، مضيفًا أن حركة الذهب ستعتمد على البيانات والإشارات من الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي إذا كان قريبًا من التوقف المؤقت أو سيواصل تشديد أسعار الفائدة.

أسعار الفائدة

في حين أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه في نوفمبر/تشرين الثاني، إلا أن المعنويات تتراكم بين المسؤولين لأخذ قسط من الراحة.

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، يوم الجمعة، إن على المصرف المركزي تجنب وضع الاقتصاد في "انكماش غير قسري"، وقد حان الوقت لبدء الحديث عن إبطاء وتيرة الزيادات.

وتراجعت أسعار الذهب أكثر من 9% حتى الآن خلال العام وسط الزيادات الحادة في أسعار الفائدة الأميركية.

على الرغم من أن الذهب يُعَد تحوطًا ضد التضخم؛ فإن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل؛ ما لا ينتج عنه أي شيء.

أوضاع سوق الذهب

قال سيمبسون: "إذا لم يكن هناك محور للاحتياطي الفيدرالي واستمر التضخم في الارتفاع؛ فمن المحتمل أن نتطلع إلى النطاق بين 1500 و1600 دولار مع دخولنا العام المقبل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

من جهة أخرى، هبطت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.3% إلى 928.10 طنًا، يوم الجمعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق