رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتهاوى 45 دولارًا مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 45 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مسجلة أكبر وتيرة هبوط يومي في أكثر من 3 أشهر، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

يأتي ذلك مع ارتفاع الدولار الأميركي، بعد ترشيح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، لولاية ثانية، ما دعم التوقعات بان المصرف المركزي سيسرع وتيرة خفض التحفيز للحد من مخاطر التضخم المتزايدة.

أسعار الذهب اليوم

عند ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2.4%، ما يعادل 45.30 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1806.30 دولارًا للأوقية،

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر، بنسبة 2.1%، مسجلًا 1806.32 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 2.1%، إلى 24.33 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.8%، مسجلًا 1015.62 دولارًا للأوقية، فيما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 5.4%، ليصل إلى 1950.07 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4% إلى 96.473 نقطة.

السندات الأميركية

تعرضت أسعار الذهب للضغط مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات أعلى من 1.60% خلال التعاملات.

كما ارتفع الدولار الأميركي إلى أعلى مستوياها منذ صيف العام الماضي، ما يزيد تكلفة شراء الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وجاء ذلك، بعد أن رشح الرئيس الأمبركي جو بايدن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الحالي جيروم باول لولاية ثانية في المنصب، ما دفع التوقعات بأن البنك المركزي قد يستمر في مسار تقليص التحفيز النقدي.

ويناقش صانعو السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي علنًا ما إذا كان عليهم تقليص مشتريات الأصول بسرعة أكبر؛ حيث أشارت نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي، ريتشارد كلاريدا، إلى أن المصرف الأميركي سيطرح فكرة تقليص مشترياته من الأصول في اجتماعه المقبل في ديسمبر/كانون الأول.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

وضع أسواق الذهب

قال المحلل لدى آي جي ماركتيس رودا كايل: "على المدى القصير إلى المدى المتوسط، تبدو أساسيات الذهب جيدة؛ لأن العوائد الحقيقية (المعدلة حسب التضخم) سلبية للغاية، ولكن في النهاية سنحصل على سياسة نقدية أكثر صرامة وسيتجه الذهب نحو الأسفل في الصورة الأكبر".

وأضاف: "هناك أيضًا شعور متزايد بأن الولايات المتحدة والصين ستتدخلان لخفض أسعار النفط، وهو أحد أكبر العوامل الدافعة لتوقعات التضخم، وقد أثر ذلك في زخم الذهب حول دوره باعتباره وسيلة للتحوط من التضخم".

يرى كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي، أنه مع الضغوط التضخمية التي تنعكس فقط في أسعار السندات الأميركية قصيرة الأجل؛ فإن المزيد من المسؤولين فقط الذين يقفزون إلى سرد أسرع، أو التحرك المفاجئ إلى أعلى في عوائد الولايات المتحدة طويلة الأجل من المرجح أن يعرقل ارتفاع أسعار الذهب.

وقال هالي إن التحرك نحو 2000 دولار من الذهب قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول لا يمكن استبعاده.

أسعار الفائدة

تناقض رئيس المصرف المركزي الألماني، ينس ويدمان، علنًا مع الخط الرسمي للمصرف المركزي الأوروبي، يوم الجمعة، محذرًا من أن التضخم قد يظل أعلى من 2% لبعض الوقت، وأن المصرف المركزي الأوروبي يجب أن يتجنب أي التزام بإبقاء صنابير الأموال مفتوحة.

ويؤدي رفع أسعار الفائدة إلى تقليل جاذبية السبائك؛ حيث تؤدي المعدلات المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للمعدن غير المحمل للفائدة.

وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأميركية، يوم الجمعة، إن المضاربين رفعوا صافي عقودهم الآجلة للذهب والخيارات في كومكس، بينما زاد صافي مراكز الشراء في الفضة في كومكس.

وتراجع الطلب الفعلي على الذهب في المراكز الآسيوية الرئيسة، الأسبوع الماضي، على الرغم من أن التجار الهنود يتطلعون إلى موسم الزفاف المقبل لتجديد الاهتمام بالسبائك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق